06 يوليوز 2022

منتدى الشباب القروي 2022 : المنظمة المغربية للتنمية والتكوين تنظم الدورة الأولى بورزازات

منتدى الشباب القروي 2022 : المنظمة المغربية للتنمية والتكوين تنظم الدورة الأولى بورزازات

نظمت المنظمة المغربية للتنمية والتكوين، خلال نهاية الأسبوع بورزازات، منتدى الشباب القروي، وذلك تحت شعار “الشباب دعامة أساسية لبناء مغرب الغد”.

وهدف المنتدى، الذي استهدف 40 شابا وشابة من كل جماعات إقليم ورزازات، إلى “خلق فضاء للتواصل وتبادل الآراء ومختلف التصورات بين مجموعة من شباب الإقليم والذين يعيشون في القرية في كل ظروفها”.

وتوخى أيضا توطيد أواصر التضامن والتعاون والتكامل بين شباب مجموعة من الجماعات الترابية بورزازات، والمساهمة في بناء شباب قادر على مسايرة البرامج التنموية على المستويات الإقليمية والجهوية والوطنية، وكذا تنمية قدرات مجموعة من الشباب القروي في مجال المقاولة، وتحفيز الفكر المقاولاتي والمبادرة الفردية.

وتضمن برنامج المنتدى تنظيم دورة تكوينية حول موضوع “تحفيز المبادرة الذاتية لدى الشباب وتعزيز الفكر المقاولاتي وريادة الأعمال”، وأخرى حول “أي دور للشباب القروي المغربي في تنزيل النموذج التنموي الجديد؟”.

ويرى المنظمون أن الشباب يعتبر لبنة أساسية في بناء التنمية المجالية في كل أشكالها، لكونهم العمود الأساسي لتطور كل بلد، والمحرك الأول لعجلة التنمية في المجتمع، ويتجلى دورهم في رسم معالم التنمية، والرقي بالفكر الاجتماعي والثقافي والتنموي للمجتمع، سواء في المدينة أو القرية.

وشددوا على أنه يمكن للشباب أن يشتغل في العديد من المجالات التي لها علاقة بالتنمية الشاملة للمجال الذي يعيش فيه، سواء في المدينة أو القرية.

وأضافوا أن هذا المنتدى يأتي، على الخصوص، نظرا لعزوف العديد من الشباب عن العمل الجمعوي، ولكون النموذج التنموي الجديد يدعو جميع الأطراف إلى الاهتمام بالشباب وإشراكهم في النقاش العمومي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.