07 يوليوز 2022

الصين تعارض حظر كندا مشاركة هواوي و زد تي إيه في شبكة الجيل الخامس

الصين تعارض حظر كندا مشاركة هواوي و زد تي إيه في شبكة الجيل الخامس

قالت وزارة التجارة الصينية، أمس الجمعة، إن الصين “تعارض بشدة” الحظر الكندي الأخير على مشاركة عملاقي التكنولوجيا الصينيين (هواوي) و(زد تي إيه) في إنشاء شبكة الجيل الخامس.

وأعلنت كندا يوم الخميس عن خطط لاستبعاد منتجات وخدمات الشركتين من أنظمة الاتصالات الخاصة بها.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية إن “الحكومة الكندية فرضت الحظر على الشركتين بدعوى الأمن القومي دون أي دليل ملموس”، مشددا على أن “الخطوة كانت قرارا خاطئا وأرسلت إشارات خاطئة”.

واعتبر المتحدث أن هذا الإجراء “ينتهك مبادئ اقتصاد السوق وقواعد التجارة الحرة، ويضر بالمصالح التجارية للشركات الصينية والكندية ذات الصلة”.

وأضاف أن القرار “يقوض أيضا ثقة الشركات من البلدين في تنفيذ تعاون متبادل المنفعة، وسينتج عنه آثار سلبية على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين”.

وحث كندا على التعامل مع التعاون الصيني-الكندي بطريقة “موضوعية” و”عقلانية”، و”التراجع على الفور عن تصرفاتها غير المشروعة”.

وأكد أن الصين “ستقيم تأثير الإجراءات الكندية على الشركات الصينية، وتحتفظ بالحق في اتخاذ أي إجراءات ضرورية”.

وبعد سنوات من التردد، قررت كندا الخميس حظر المجموعتين من عقود شبكتها للجيل الخامس.

وقال وزير الصناعة الكندي، فرانسوا فيليب شامباني، “يأتي ذلك بعد مراجعة كاملة أجرتها أجهزتنا الأمنية وبالتشاور مع أقرب حلفائنا”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.