06 يوليوز 2022

التعاون اللامركزي الدولي .. جماعة أيت ملول توقع اتفاقية شراكة مع جماعة بريتفيل

التعاون اللامركزي الدولي .. جماعة أيت ملول توقع اتفاقية شراكة مع جماعة بريتفيل

انخرطت جماعة أيت ملول في التعاون اللامركزي الدولي، من خلال التوقيع على اتفاقية شراكة ثنائية مع جماعة Bretteville (بريتفيل) الفرنسية. وتم التوقيع على هذه الاتفاقية في اجتماع عقد أول أمس الإثنين بأيت ملول،حضره على الخصوص، كل من نائب رئيس جماعة أيت ملول، ونائب رئيس الجماعة الفرنسية، تطبيقا للمادة 86 من القانون التنظيمي 113.14، وبناء على إتفاقية الشراكة المبرمة بين جماعة ايت ملول ومنظمة الهجرة للتنمية الرامية إلى تعبئة الجالية المغربية بالخارج للمساهمة في مبادرات التنمية المحلية وتعبئة الجهود في مجال التعاون اللامركزي.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز أوجه التعاون، واعتماد اتفاقية التعاون والشراكة كآلية لتعزيز التعاون اللامركزي الدولي، باعتبارها مقاربة حديثة تهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب.

كما ستسهم هذه الشراكة في تقوية العمل المشترك على موضوع تدبير النفايات الصلبة (النفايات المنزلية ومخلفات البناء) وخاصة الاطلاع على الطرق الحديثة لتدبيره في أفق توسيع الشراكة لتشمل ميادين أخرى وخاصة الانارة العمومية، وتشجيع البحث العلمي، وتشجيع الاستثمارـ حيث ستعمل الجماعة الشريكة على تسويق المؤهلات الطبيعية والشروط الاقتصلدية المتوفرة لدى جماعة ايت ملول، وذلك من أجل جلب الاستثمارات الأجنبية والعملة الصعبة والاستفادة من خبراتها وتجاربها.

وبالمناسبة، سيقوم وفد من مجلس جماعة أيت ملول بزيارة لجماعة “Bretteville” في شهر شتنبر المقبل للاطلاع عن قرب على تجربة هذه الجماعة في مجالات تنموية مختلفة.

جدير بالذكر أن المشرع المغربي اعتبر أعمال التعاون اللامركزي ضمن الاختصاصات الذاتية للجماعات الترابية، وستمكن هذه الاتفاقية الجماعة من الاستفادة من الدعم المادي واللوجستيكي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.