03 دجنبر 2022

احتلال المغرب المرتبة 95 في مؤشر الشركات الناشئة

احتلال المغرب المرتبة 95 في مؤشر الشركات الناشئة

احتل  المغرب المرتبة الاخيرة  في مؤشر النظام البيئي للشركات الناشئة، الذي يهدف الى تقييم النظام البيئي المحلي للشركات الناشئة وذلك عن طريق دراسة مختلف الجوانب القانونية والمالية واللوجستيكية التي توفرها الحكومات الإقليمية لتلك الشركات, حيث حصل على المرتبة الخامسة والتسعين عالميا من أصل 100 دولة واردة في التصنيف المنشور من قبل شركة “ستارت أب بلينك”، محققا نقطة إجمالية وهي 0.220.

وافاد التقرير إلى تراجع المغرب بـ12 مركزا في الترتيب العام لـ2021. اما بالنسبة للمدينة الأعلى تصنيفا بالمملكة فقد احتلت مدينة الدارالبيضاء المرتبة 364 عالميا، تلتها مدينة أكادير التي احتلت المرتبة 554 عالميا، ثم مدينة الرباط التي احتلت المرتبة 853.

اما من حيث عدد الشركات الناشئة بالبلد فقدحصل  المغرب على نقطة 0.06 وعلى نقطة 0.12  من حيت مؤشر البنيات التحتية الاستثمارية والقانونية. ونظرا لهذه التراجعات المتتالية في التنقيط  ترجح إمكانية حذف المغرب تماما من التصنيفات القادمة الامر الذي يستوجب دخول مدينة واحدة على الأقل قائمة أفضل 300 مدينة حول العالم .

كما وقد اوضحت شركة “ستارت أب بلينك” ان  المغرب يتوفر  على فئات كبيرة من  الشباب الموهوبين الذين أسسوا شركات ناشئة و اكتسبوا الخبرة المطلوبة بعد سنوات طويلة من الاشتغال مع الشركات الأجنبية  في مجال التكنولوجيا والاتصال، الامر الذي يجعل منه قطبا قويا للابتكار والاستتمار خاصة مع  تفعيل الإعفاءات الضريبيةالهادفة  إلى تشجيع المقاولات الصغيرة والمتوسطة وتدوير عجلة الاقتصاد.

إقرأ أيضاً  فيديو : تعذيب مواطن مغربي في سجن بكوريا الجنوبية و مطالب بتدخل السفارة

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.