20 يونيو 2024

هونغ كونغ : انتخاب جون لي رئيسا جديدا للسلطة التنفيذية

Maroc24 | دولي |  
هونغ كونغ : انتخاب جون لي رئيسا جديدا للسلطة التنفيذية

انتخبت لجنة انتخابية، اليوم الأحد، مسؤول الأمن السابق، جون لي، رئيسا جديدا للسلطة التنفيذية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

وانتخب جون لي (64 عاما) بأغلبية 1416 صوتا من قبل لجنة انتخابية تتكون من 1461 عضوا، فيما امتنع 33 عضوا عن التصويت.

وكان جون لي، أول مسؤول لهونغ كونغ يأتي من أوساط الأمن، مرشحا وحيدا لخلافة الرئيسة التنفيذية المنتهية ولايتها كاري لام، التي قررت عدم التقدم لولاية أخرى مدتها خمس سنوات.

وسيتولى الرئيس التنفيذي الجديد منصبه في فاتح يوليوز، الذي يوافق الذكرى الـ25 لتسليم بريطانيا هونغ كونغ إلى الصين.

وتحت شعار “بدء معا صفحة جديدة في هونغ كونغ”، تعهد جون لي بتشكيل حكومة “عملها موجه نحو تحقيق نتائج”.

وتأتي هذه الانتخابات في الوقت الذي تواصل فيه هونغ كونغ، ثالث أكبر مركز مالي في العالم، فرض القيود المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

وبدأت عملية الاقتراع لانتخاب الرئيس التنفيذي السادس لهونغ كونغ في تاريخ المدينة بعد عودتها للصين، في الساعة 09:00 صباحا بالتوقيت المحلي (01:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الأحد، في مركز هونغ كونغ للمؤتمرات والمعارض.

ويتعلق الأمر بأول انتخابات لرئيس تنفيذي منذ تعديل النظام الانتخابي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

ووفقا للقوانين الانتخابية المعدلة، يتعين انتخاب الرئيس التنفيذي من قبل لجنة انتخابية ذات تمثيلية واسعة، تتماشى مع الوضعية الفعلية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة وتمثل المصالح العامة للسكان.

وأكد جون لي مرارا عزمه على إعادة فتح هونغ كونغ على البر الصيني وعلى باقي العالم، مشيرا إلى أنه سيستمر في اعتماد “توازن جيد” بين القضاء على الفيروس والحفاظ على الاقتصاد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.