23 يونيو 2024

شهر التراث 2022 : المحافظة الجهوية بكلميم تنظم سلسلة من الأنشطة الثقافية

Maroc24 | جهات |  
شهر التراث 2022 : المحافظة الجهوية بكلميم تنظم سلسلة من الأنشطة الثقافية

تنظم المحافظة الجهوية للتراث الثقافي لجهة كلميم وادنون ، بمناسبة شهر التراث (18 أبريل- 18 ماي)، سلسلة من الأنشطة المتنوعة للتعريف بالموروث المادي واللامادي بالجهة ، وذلك تحت شعار “من جيل إلى جيل”.

وتتضمن هذه الأنشطة، التي تشمل الأقاليم الأربعة بالجهة (كلميم، سيدي إفني، أسا الزاك، طانطان)، والتي تسعى من خلالها المحافظة الجهوية إلى التعريف بالمؤهلات التراثية والثقافية التي تزخر بها كلميم وادنون، ندوات فكرية وورشات تربوية وتحسيسية بأهمية التراث، وزيارات ميدانية لمواقع أثرية ومباني تاريخية.

وفي هذا السياق، تحتضن جماعة تيغرت (إقليم سيدي إفني)، يوم غد السبت، ندوة حول واقع وآفاق المخازن الجماعية “إكيدار” بجهة كلميم وادنون ، يؤطرها باحثون ومهتمون بالتراث .

كما ستنظم زيارات ميدانية تشمل المخزن الجماعي (أكادير نتيكيدا ) بجماعة بوطروش (إقليم سيدي إفني (8 ماي) لفائدة تلاميذ مؤسسات تعليمية ، ومتحف (ذاكرة الرحل) بمنطقة تيغمرت جماعة أسرير إقليم كلميم (11 ماي)، ومواقع النقوش الصخرية بواد الزاك إقليم أسا الزاك (14 ماي)، وكذا زيارة لقاعة العروض الخاصة بالفن الصخري بمقر محافظة النقوش الصخرية أدرار زرزم لفائدة تلاميذ جماعة تغجيجت (كلميم).

وستتواصل هذه الفعاليات بتنظيم ندوة يوم 21 ماي حول موضوع “العمارة التاريخية بمدينة طانطان وسبل حمايتها “.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.