22 يونيو 2024

شهر التراث 2022 : مجلس تازة يصادق على تصنيف حديقة ساحة 20 غشت ضمن التراث الوطني

Maroc24 | جهات |  
شهر التراث 2022 : مجلس تازة يصادق على تصنيف حديقة ساحة 20 غشت ضمن التراث الوطني

صادق المجلس الجماعي لتازة أمس الخميس، خلال أشغال دورته العادية ماي 2022 على قرار تصنيف حديقة ساحة 20 غشت ضمن التراث الوطني، وكذا الانخراط بمشروع “ميزة الجماعات المواطنة”.

ويأتي قرار تصنيف حديقة ساحة 20 غشت ضمن التراث الوطني، في إطار البرنامج الوطني الهادف إلى حماية التراث الوطني وتنمية البنيات التحتية لمدينة تازة من جهة وجعل هذه الحديقة تضطلع بدورها الإيكولوجي والترفيهي من جهة أخرى.

وحسب نائب رئيس المجلس الجماعي، المفوض له بقطاع الثقافة، خالد الصنهاجي، فإن قرار التصنيف هذا جاء بناء على مراسلة وزارة الداخلية سنة 2019، من أجل اقتراح الحدائق والمنتزهات لتصنيفها كتراث وطني وفق البرنامج الوطني لتنصيف المنتزهات العمومية، حيث تم الاقتصار على حديقة ساحة 20 غشت من ضمن ثلاث مقترحات، خصوصا أن بناية الجماعة المحاذية للحديقة قد سبق أن صنفت كتراث كولونيالي.

وعرفت الدورة العادية للمجلس الجماعي لتازة، والتي ترأس اشغالها عبد الواحد المسعودي رئيس المجلس، المصادقة على انخراط الجماعة في مشروع “ميزة الجماعات المواطنة”، وهو نظام من شأنه أن يوفر بيئة عمل مبتكرة للمسؤولين المنتخبين وموظفي الجماعات لتنظيم الممارسات وإعداد مخطط لتحسين الأداء بشكل ملموس، والذي يخص الحكامة الجيدة ومتابعة عملية الرصد المستمر للنتائج.

كما عرفت الدورة، المصادقة على اتفاقية شراكة متعلقة بإنجاز مشروع حماية تازة من الفيضانات المقدم في إطار طلب مشاريع لسنة 2021، الممولة من طرف صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية.

ويتعلق موضوع الاتفاقية بتحديد شروط وأحكام إنجاز وتمويل هذا المشروع، والذي يتكون من بناء قنوات تصريف المياه مفتوحة وأخرى مغطاة، وكذا تدعيم وتثنية بعض القنوات الموجودة على واد اجعونة وواد الدفالي، وذلك بتكلفة مالية تناهز 50 مليون درهم.

وصادق أعضاء مجلس تازة، على مشروع القانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية فاس –مكناس للتنشيط والتظاهرات وتدبير المعالم العمرانية.

وشملت القرارات أيضا إعادة تخصيص بعض الاعتمادات يميزانية التجهيز، لأجل بناء مستودع للآليات والسيارات والشاحنات الجماعية، بمبلغ 5 ملايين و958 ألف درهم كانت مخصصة لبناء مقر الجماعة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.