19 يونيو 2024

الورش الوطني للنفايات والطاقة الحيوية : وجدة تستضيف النسخة الرابعة يومي 13 و14 ماي

Maroc24 | جهات |  
الورش الوطني للنفايات والطاقة الحيوية : وجدة تستضيف النسخة الرابعة يومي 13 و14 ماي

يحتضن المركب التكنولوجي الجامعي بوجدة، يومي 13 و14 ماي الجاري، أشغال النسخة الرابعة للورش الوطني للنفايات والطاقة الحيوية، الرامية إلى تطوير حلول مبتكرة للنهوض بقطاع تثمين النفايات بالمغرب.

وأفادت وثيقة للمنظمين بأن هذه التظاهرة، التي تنظمها “جمعية كلوستر فالبيوم المغرب”، تروم إغناء النقاش الوطني حول الانتقال الطاقي والإجابة عن الأسئلة الرئيسية المتعلقة بإزالة الكربون والنجاعة الطاقية، وتشجيع صناع القرار على بلورة مخطط الانتقال الطاقي، بركيزتيه المتمثلتين في النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة.

ويطمح هذا اللقاء العلمي إلى أن يتيح لمختلف الفاعلين المعنيين تبادل الأبحاث والتجارب، وتنفيذ مشاريع تعاونية مبتكرة في مجال إزالة الكربون والنجاعة الطاقية، في إطار المحاور الاستراتيجية ل”كلوستر فالبيوم المغرب”.

ويرتكز هذا الورش على محورين أساسيين يتمثلان في “النجاعة الطاقية للبناء والبناء الصديق للبيئة”، الذي تنشطه بالخصوص الوكالة الوطنية للنجاعة الطاقية، بينما يتعلق المحور الثاني ب”إزالة الكربون..أية استراتيجية بالنسبة للمغرب”، وينشطه بالخصوص مركز الكفاءات للتغير المناخي.

وستتميز هذه التظاهرة بتنظيم نهائيات النسخة الثانية من المسابقة الوطنية للابتكار “فالبيوم إنوف دايز”، وهي عبارة عن مسابقة لفائدة المقاولات الناشئة، تروم دعم المشاريع المبتكرة والصاعدة ذات الأثر البيئي والسوسيو – اقتصادي الهام.

من جهة آخرى، يتضمن برنامج هذا اللقاء تدشين منصة الابتكار المشتركة، المنجزة بشراكة بين وزارة الصناعة والتجارة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، ومعهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بوجدة.

يذكر أن “جمعية كلوستر فالبيوم المغرب”، تضم في عضويتها مقاولات ومعاهد بحث ومؤسسات، وتسعى إلى تحقيق أهداف المغرب في مجال النهوض بالاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.