19 يونيو 2024

فريق مغربي يتأهل إلى نصف نهائي المسابقة الدولية FabLabs Solidaires

فريق مغربي يتأهل إلى نصف نهائي المسابقة الدولية FabLabs Solidaires

استطاع فريق مغربي من المهندسين الشباب (Ghallaty) التأهل إلى نصف نهائي المسابقة الدولية المرموقة (FabLabs Solidaires)، والتي تهدف إلى منح الشباب الفرصة لإعادة اكتشاف أنفسهم بفضل التكنولوجيات الجديدة.

ويعتبر الفريق المغربي، المكون من تسع مهندسين، واحدا من الفرق ال15 من الشباب في طور الإندماج الذين يصممون حلا زراعيا مسؤولا باستخدام الأدوات الرقمية الخاصة بمختبر (FabLab).

في هذا الصدد، قال أمين معاش، أحد أعضاء الفريق، إن (Ghallaty) “قرر رفع التحدي والمشاركة في هذه المسابقة الدولية من خلال تقديم فكرة تسهل عملية الحصاد”.

وأوضح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المشروع يتعلق ب”سلة ذكية” مصممة لمرافقة المزارعين أثناء نشاط الحصاد ومواكبتهم لتقليل المجهود المبذول من طرفهم، وتوفير الوقت والمال.

ووفقا لعرض تقديمي حول المشروع، قام الفريق المغربي بتصميم وبناء روبوت ذكي ومتصل، على شكل سلة حصاد، يتم التحكم فيه عن بعد كما أنه متصل بتطبيق يتحقق من درجة نضج الثمار قبل حصادها.

وبفضل أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، يضيف المهندس الشاب، “يساعد حلنا الفلاحين المبتدئين على توقع نضج الفواكه وحتى الخضار”.

وأشار إلى أن اختيار حل مرتبط بالتكنولوجيا الفلاحية يهدف إلى تلبية متطلبات السوق الجديدة أثناء الإنتاج بطريقة أكثر مسؤولية وتنافسية، مسجلا أن الأمر يتعلق بوضع التكنولوجيا الرقمية رهن إشارة تطور العالم الفلاحي لمزيد من الإنتاجية والجودة، في احترام للبيئة.

يذكر أن التصويت في نهائيات مسابقة (FabLabs Solidaires) سيتم عبر الرابط التالي: https://oran.ge/36YN8qz.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.