14 يونيو 2024

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب : يدعو لآليات دائمة للحوار الاجتماعي

Maroc24 | أخبار وطنية |  
الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب : يدعو لآليات دائمة للحوار الاجتماعي

دعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ، اليوم الأحد بالرباط ، الحكومة إلى إنشاء آليات دائمة لمأسسة الحوار الاجتماعي وضمان استدامته.

وحث الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عبد الإله الحلوطي ، خلال اجتماع بمناسبة يوم العمال العالمي ، الذي حضره الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، الحكومة على تبني حوار اجتماعي وطني متعدد الأطراف ، بما يتماشى مع دستور 2011.

وشدد الحلوطي، في بلاغ نشر بهذه المناسبة، على ضرورة إصلاح نظام الأجور وتحسين القدرة الشرائية لعموم الأجراء والمتقاعدين في ظل ارتفاع الأسعار.

في المقابل، طالب الحلوطي السلطة التنفيذية بـ “الإنصاف” الفئوي للمتصرفين والدكاترة والتقنيين بالإدرات والمؤسسات العامة.

وتتمثل مطالب الاتحاد أساسا، فتح حوار وطني من أجل التسريع باستيعاب القطاعات الموازية الوطنية “القطاع غير المهيكل” في إطار قانوني واضح من شأنه تنظيم أنشطتها ودمجها في النسيج الاقتصادي الوطني.

كما دعا المسؤول النقابي ، بمناسبة هذا الحدث، الذي حمل شعار “نضال مستمر لمواجهة ارتفاع الأسعار ومن أجل تحسين القدرة الشرائية للشغيلة”، إلى تحيين وتجديد ترسانة التشريعات القانونية وتكييفها مع مقتضيات المعاهدات الدولية خصوصا الصادرة عن منظمة العمل الدولية.

وفي نهاية هذا التجمع ، جاب مناضلو الاتحاد الشوارع الرئيسية للعاصمة مرددين شعارات ومطالب الطبقة العاملة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.