15 يونيو 2024

النزاع الروسي الأوكراني .. انعقاد اجتماع وزراء خارجية الناتو في ماي المقبل ببرلين

Maroc24 | دولي |  
النزاع الروسي الأوكراني .. انعقاد اجتماع وزراء خارجية الناتو في ماي المقبل ببرلين

أعلن حلف شمال الأطلسي أن وزراء خارجية بلدانه الأعضاء الثلاثين، سيجتمعون “بصفة غير رسمية” في منتصف شهر ماي المقبل ببرلين، قصد مناقشة النزاع الروسي-الأوكراني والمفهوم الاستراتيجي الجديد للحلف، والذي ستتم المصادقة عليه في نهاية شهر يونيو.

وأشار الحلف في بيان له، دون تقديم توضيحات حول موضوع المناقشات، إلى أن “اجتماعا غير رسمي لمجلس شمال الأطلسي، سيعقد على مستوى وزراء الشؤون الخارجية في برلين يومي 14 و15 ماي المقبل”.

ويأتي الاجتماع، الذي سيرأسه الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، قبل شهر ونصف من القمة المقبلة لرؤساء دول وحكومات الناتو، المقرر عقدها يومي 29 و30 يونيو في مدريد، وذلك على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وبحسب وسائل إعلام أوروبية، وخوفا من توسع رقعة النزاع، يرتقب أن تتقدم كل من فنلندا والسويد – الدولتان المحايدتان العضوان في الاتحاد الأوروبي والشريكان الوثيقان لحلف شمال الأطلسي – في ماي المقبل، بطلب الانضمام إلى الحلف، لتصبحا سريعا العضوين الـ 31 و32.

وفي مدريد، سيقوم قادة الحلفاء، أيضا، بالموافقة على “المفهوم الاستراتيجي الجديد للمنظمة”، والذي يعود تاريخ آخر تعديل له إلى العام 2010. حيث لا تأخذ الوثيقة الحالية بعين الاعتبار، التطور الجيو-إستراتيجي للعقد الماضي أو بروز الصين كقوة عالمية.

كما ستصادق القمة على الإجراءات الهادفة إلى “إعادة تفعيل القدرة الدفاعية والردعية للحلف”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.