23 يونيو 2024

برنامج جهات ناهضة .. وزارة التضامن تعلن إطلاق طلب عروض لحاملات المشاريع بجهة طنجة تطوان الحسيمة

Maroc24 | جهات | مرأة |  
برنامج جهات ناهضة .. وزارة التضامن تعلن إطلاق طلب عروض لحاملات المشاريع بجهة طنجة تطوان الحسيمة

أعلنت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة وولاية ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة عن إطلاق طلب عروض لفائدة النساء والفتيات حاملات المشاريع، والقاطنات بعدد من أقاليم الجهة للاستفادة من برنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات “جهات ناهضة”.

ويشكل برنامج “جهات ناهضة”، الذي يعد التنزيل المحلي لمحاور البرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات، موضوع اتفاقية شراكة بغلاف مالي يصل إلى 12 مليون درهم، حيث سيتم في إطار طلب العروض انتقاء النساء والفتيات والتعاونيات المستفيدات.

ويستهدف البرنامج النساء والفتيات اللواتي يوجدن في وضعية صعبة أو المنحدرات من أوساط هشة، وحاملات المشاريع الصغيرة والصغيرة جدا (مقاولة فردية، نشاط مدر للدخل)، والمقاولات الجماعية النسائية (تعاونية، مقاولة تضم شريكين أو أكثر).

ويشترط في المترشحات أن يكن حاملات أفكار مشاريع مبتكرة ومدرة للدخل وموفرة لفرص الشغل، والتوفر على خبرة في مجال المشروع، وأن يتراوح سنهن بين 20 و 50 سنة، وأن يكن قاطنات بتراب الجهة، والالتزام بالمشاركة في التداريب والتكوين وأنشطة الدعم والمواكبة.

وسيمكن هذا البرنامج النساء والفتيات ذوي الكفاءات والمؤهلات الذاتية وحاملات مشاريع مقاولات من الاستفادة من التأطير والتكوين والمواكبة القبلية والبعدية والحصول على دعم مالي لخلق مشروع مقاولة ذاتية أو مقاولة صغيرة أو تعاونية.

يذكر ان برنامج “جهات ناهضة” يروم النهوض بحقوق النساء الاقتصادية والاجتماعية عبر تأهيل وتمكين النساء اللواتي يوجدن في وضعة صعبة أو المنحدرات من أوساط هشة، كما يسعى لتحقيق الالتقائية المجالية لتنفيذ البرنامج الجهوي للتنمية والبرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء.

وقد أطلق البرنامج سنة 2020، حيث مول مناصفة بين مجلس الجهة (6 ملايين درهم) والوزارة المعنية (6 ملايين درهم)، بينما همت مرحلته الأولى التي جرت السنة الماضية إقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق فقط.

إلى جانب التمويل، يلتزم مجلس الجهة بالمساهمة في تعبئة الشركاء المؤسساتيين والفاعلين الاجتماعيين والجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني والهيئات الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالجماعات الترابية بالجهة للانخراط في البرنامج.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.