22 يونيو 2024

السودان : 168 قتيلا في أعمال عنف جديدة بإقليم دارفور

Maroc24 | دولي |  
السودان : 168 قتيلا في أعمال عنف جديدة بإقليم دارفور

قتل ما لا يقل عن 168 شخصا، وأصيب العشرات، في أحدث عمليات عنف دامية شهدتها أمس الأحد منطقة كرينك في إقليم دارفور بغرب السودان، المنهك بالصراعات الأهلية.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الهجوم على المنطقة بدأ في ساعات الصباح الأولى من يوم أمس عندما استخدمت المليشيات المهاجمة أسلحة ثقيلة وخفيفة وقامت بعمليات حرق ونهب واسعة طالت عددا من المساكن والمباني الحكومية.

وقالت تنسيقية معسكرات النازحين في الإقليم إن الوضع الأمني بات “صعبا ومترديا، في ظل الهجمات المتواصلة ضد السكان واستمرار انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة”.

وأوضح آدم رجال، الناطق الرسمي باسم التنسيقية ، في تصريحات صحفية أن “الوضع الإنساني يزداد سوءا في ظل انعدام الخدمات الطبية وحاجة عدد كبير من الجرحى للنقل إلى مستشفيات بعيدة عن المنطقة وهو أمر صعب جدا في ظل الظروف الأمنية الحالية”.

واعتبر ناشطون ما حدث “إضافة جديدة لجرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب المستمرة في دارفور منذ نحو 20 عاما”.

وتعهدت الحكومة السودانية بتعزيز الأمن في كافة مناطق الإقليم؛ وشكلت لجنة تحقيق في الأحداث الأخيرة، لكن ناشطين ومنظمات مدنية انتقدوا بشدة طريقة تعامل السلطات السودانية مع هذه الأحداث.

وتتزايد المخاوف من حدوث المزيد من التدهور في الأوضاع الأمنية في دارفور في ظل عدم وضع ترتيبات بديلة محكمة بعد انتهاء مهمة البعثة المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي (اليوناميد) في نهاية 2020.

كما لم تطبق حتى الآن بنود اتفاق السلام الموقع بين الحكومة السودانية وعدد من الحركات الدارفورية المسلحة، والذي نص على تشكيل قوى مشتركة قوامها 12 ألف فرد مناصفة بين القوات الأمنية السودانية ومقاتلي الحركات المسلحة وذلك لحفظ الأمن في الإقليم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.