20 يونيو 2024

تحت شعار بالماضي نعبر للمستقبل .. الإمارات تطلق برنامج المرشد الثقافي العربي

تحت شعار بالماضي نعبر للمستقبل .. الإمارات تطلق برنامج المرشد الثقافي العربي

أعلن بأبوظبي عن اطلاق برنامج المرشد الثقافي العربي تحت شعار “بالماضي نعبر للمستقبل” وذلك بتأطير وتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وبمشاركة المنظمة العربية للمتاحف.

ويتزامن هذا البرنامج الذي أطلقته الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان سفيرة الثقافة العربية ،اول امس ،مع الاحتفال بشهر التراث الذي يضم “يوم التراث العالمي” ،و”اليوم العالمي للمواقع الأثرية والمعالم” ، و”اليوم العالمي للمتاحف “، الذي يأتي هذا العام تحت شعار “قوة المتاحف”.

ويهدف برنامج “المرشد الثقافي العربي” إلى رفع الروح الايجابية لدى الشباب العربي ، وإعداد مرشد ثقافي نوعي من خلال تأهيله وإكسابه خبرات ومؤهلات متكاملة ومواكبة لحاجات مرتادي المتاحف والمواقع الثقافية والتاريخية ، باعتبار أن السياحة الثقافية تعد رافدا مهما من روافد السياحة والاقتصاد.

ويشمل البرنامج تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية والتدريبية ،منها تنظيم ورشة عمل لتأهيل المرشد الثقافي العربي يقدمها نخبة من خبراء التراث والمتاحف في مؤسسات متحفية رسمية ،ومن يمارسون المهنة بشكل حر في الوطن العربي .

وتختتم الورشة بمسابقة لأفضل الأفكار العملية لتشجيع الشباب والعائلات على ارتياد المتاحف وربط علاقة نوعية معهم، إضافة إلى تنظيم العديد من البرامج التحفيزية الترويجية لارتياد المتاحف والمواقع التاريخية و الثقافية وإعادة اكتشاف المجهول أو المنسي منها.

كما سيقوم البرنامج بالتفاتة تكريمية وتقديرية لبعض الرموز من العاملين في ميدان صون وحفاظ الإرث الثقافي من خلال تكريم “المرمم” الذي يعد رمزا من رموز الحفاظ على القيمة التاريخية والفنية للآثار أو الكتب أو الوثائق.

وقال محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في تصريح صحفي ،إن برنامج “المرشد الثقافي العربي” سيشهد سلسلة من الأنشطة والفعاليات في مختلف متاحف التراث الثقافي العربية، حيث سيعكف المرشدون الثقافيون في هذه المتاحف منذ الآن على تصور وبلورة هذه الأنشطة التي ستؤثث هذه المناسبة “التي نأمل أن تصبح تقليدا حميدا نحتفل به بشكل دوري ونسعى إلى تطويره من سنة إلى أخرى”.

من جانبه أكد الشرقي دهمالي، نائب رئيس المنظمة العربية للمتاحف، عضو المجلس الاستشاري للمجلس الدولي للمتاحف ( المملكة المغربية) ان هذا البرنامج المتميز ،يسلط الضوء على أحد أهم وظائف المتحف وهي الارشاد المتحفي تحت شعار “بالماضي نعبر للمستقبل”، معتبرا أن الخطاب المتحفي يعتمد كثيرا على فئة المرشدين الثقافيين باعتبارهم يوجدون في تواصل مباشر مع الزوار.

وأضاف أن موضوع هذه المبادرة يتوافق مع أهداف المخطط الاستراتيجي للمنظمة العربية للمتاحف في تأهيل الأطر المتحفية ورد الاعتبار لكل الفئات التي تشتغل في المتاحف قصد الحفاظ على فعالية أدائها المهني وتمكينها من كل الموارد الأساسية للقيام بوظائفها على أكمل وجه.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.