23 يونيو 2024

باحثون روس يطورون تكنولوجيا لتشخيص أمراض السرطان افتراضيا

Maroc24 | صحة |  
باحثون روس يطورون تكنولوجيا لتشخيص أمراض السرطان افتراضيا

قام باحثون في جامعة “كانط” الروسية بتطوير أسلوب التشخيص الافتراضي لأمراض السرطان، والذي يسمح بتشخيص أكثر دقة للسرطان من دون تدخل جراحي.

واقترح العلماء طريقة للتحليل الذكي للصور الفوتوغرافية الناتجة عن التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي باستخدام شبكات الأعصاب الاصطناعية ومؤشرات تباين الخواص والتصوير الرقمي المستخدم لتشخيص أمراض السرطان المختلفة.

وقال البروفيسور في معهد الطب التابع لجامعة “كانط” الفدرالية، أندريه ليتفين، إنه ” يتم بناء على التحليل الكمي للأنسجة على مستوى البكسل استخدام طريقتين جديدتين، وهما طريقة تباين الخواص، أي تحديد التغييرات في خصائص الأنسجة اعتمادا على اتجاه قياسها من جهة والاستفادة من علم الإشعاع، أي استخراج الخصائص الكمية من الصور الرقمية باستخدام خوارزميات الكمبيوتر من جهة أخرى”.

وأضاف أنه ” بناء على هذا التحليل الذكي، سيتم إنشاء نظام دعم قرار الكمبيوتر للتشخيص المبكر غير الجراحي لأمراض السرطان المختلفة”، مبرزا أن المنظومة عبارة عن خدمة سحابية ستتاح لمراكز الطب الحكومية والخاصة ومؤسسات الطب المختلفة المتخصصة في البحوث العلمية. وستعمل المنظومة كذلك على شكل برمجيات مسجلة على قرص الكمبيوتر عندما سيكون من المستحيل استخدام الخدمة السحابية عبر الإنترنت، ويخطط الباحثون لإكمال العمل على وضع منظومتهم الابتكارية بحلول ربيع 2023.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.