14 يونيو 2024

جهة سوس ماسة تشرع في جولة عروض متنقلة تمهيدا للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير

جهة سوس ماسة تشرع في جولة عروض متنقلة تمهيدا للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير

تنظم جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري، جولة عروض متنقلة لـ13جماعة ترابية واقعة في جهة سوس-ماسة، وذلك تمهيدا للدورة الـ13 من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير، المقرر تنظيمه في الفترة من 12 إلى 17 يونيو المقبل.

وحسب بلاغ للجمعية، فمن المقرر أن تبدأ هذه الجولة التي تحمل شعار “السينما في كل مكان، السينما للجميع” في الفترة من 19 إلى 29 أبريل الجاري، حيث ستهم جماعات: سيدي بوسحاب، أمسكرود، تارودانت، اساضس، إيمولاس، أولاد عيسى، تافنكولت، تافراوت، آيت عبد الله، طاطا، أقا إيغان، أكادير ملول وزغموزان.

وأضاف ذات المصدر، أنه يتم تنظيم كل عرض من عروض هذه الجولة، بشراكة مع إحدى الجمعيات المحلية، إذ ستقام غالبية العروض في دار الطالبة ودار الطالب، التي تستقبل الفتيات والفتيان المتمدرسين والمنحدرين من البوادي، حيث تشكل فرصة للقاء والتواصل مع جمهور مكون أساسا من الشباب والنساء.

وتتألف برمجة هذه الجولة من خمسة أشرطة وثائقية وثلاثة أشرطة روائية وشريطين قصيرين، ولكل هذه الإنتاجات حكاية مميزة مع المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير

ويتعلق الأمر بـ”أمهات” لمخرجته مريم بكير (استفادت، سنة 2012، من إقامة الكتابة الإفريقية التي ينظمها المهرجان سنويا)، و”نساء معلقات” لمخرجته مريم عدو (استفادت، سنة 2015، من إقامة الكتابة الإفريقية التي ينظمها المهرجان سنويا)، ثم “دار الطالبة” لمخرجه إدوارد ميلز عفيف (المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير خلال دورة سنة 2020، التي أقيمت عبر الأنترنيت)، و”تربات ن واضو” (بنت الريح)، لمخرجته لطيفة أحرار (المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير خلال دورة سنة 2019-جائزة الشريط القصير)، بالاضافة إلى “كلاب” لمخرجته حليمة الورديغي (المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير خلال دورة سنة 2020 التي أقيمت عبر الأنترنيت-جائزة الشريط القصير).

يتم تنظيم جولة 2022 بشراكة مع ولاية جهة سوس-ماسة والمديرية الجهوية للتعاون الوطني، وبدعم من مهرجان “Movies that Matter”، ومؤسسة هبة والمعهد الفرنسي بالمغرب.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.