30 أبريل 2024

تدشين منصة للإدماج السوسيو اقتصادي للشباب بإقليم النواصر

Maroc24 | جهات |  
تدشين منصة للإدماج السوسيو اقتصادي للشباب بإقليم النواصر

تم، اليوم الأربعاء بإقليم النواصر، تدشين منصة للإدماج السوسيو اقتصادي للشباب عن طريق الرياضة، وذلك بحضور عامل الإقليم السيد عبد الله الشاطر.

وقد أعطيت انطلاقة العمل بهذا المشروع المنجز بالنفوذ الترابي لجماعة أولاد عزوز التابع لإقليم النواصر، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك احتفاء باليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام الذي يصادف تاريخه 6 أبريل من كل سنة.

وبالمناسبة أوضحت السيدة الرينكة ابتسام، رئيسة قسم العمل الاجتماعي بإقليم النواصر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية (M24)، أن هذه المنصة تندرج في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الهادف إلى تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وأشارت إلى أن هذا الفضاء، الذي يعد استثمار في العنصر البشري، سيسمح باستقبال وتوجيه الراغبين من الشباب من اجل إيجاد فرص للشغل أو الانخراط في عالم ريادة الأعمال خاصة فيما يتعلق بقطاع الرياضة.

وأفادت أن الميزانية الإجمالية المرصودة لهذا المشروع حددت في مليون و400 ألف درهم، ساهم فيها صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب0,8 مليون درهم، والباقي من قبل جمعية “تيبو إفريقيا”، في الوقت الذي ساهمت فيه الجماعة الترابية أولاد عزوز بالبقعة الأرضية المجهزة أساسا من لدن فضاءات السعادة، وذلك الى جانب عدد من الشركاء ممن وكلت لهم مهمة التكوين والمواكبة.

من جانبه أشار السيد محمد أمين زرياط، الرئيس المؤسس لجمعية “تيبو إفريقيا”، الرائدة في مجال التربية وتشغيل الشباب والنساء عن طريق الرياضة، أن افتتاح هذا الفضاء المجهز لاحتواء عدد من المرافق وملاعب القرب سيفسح المجال أمام مئات الشباب المنقطعين عن الدراسة للانخراط في برنامج للتشغيل عن طريق الرياضة.

وأضاف السيد زرياط، في تصريح مماثل، أن هذا البرنامج سيسمح بتطوير مهارات الشباب التقنية والفكرية والمقاولاتية لولوج سوق الشغل، مشيرا الى أن هذه المبادرة تستهدف بالأساس فئة الشباب بالجماعة القروية لأولاد عزوز ممن تتراوح أعمارهم ما بين 16 و25 سنة.

وعليه، سيخضع هؤلاء الشباب الى برنامج يمتد على مدى 12 شهرا ، سيستفيدون خلاله من دورات تكوينية وتجارب مهنية وحينها ستتم مواكبتهم لاقتحام سوق الشغل، وذلك بدعم من كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) ومؤسسات أخرى بالقطاع الخاص.

وتتكون هذه المنصة حاليا من إدارة وثلاث قاعات للدراسة والتكوين والممارسة، فضلا عن ملعب للرياضة.

يشار إلى أن جمعية “تيبو إفريقيا” تعتبر المنظمة الرئيسية في التربية وإدماج الشباب من خلال الرياضة بالمغرب وإفريقيا، حيث تغطي مشاريعها بمعية الشركاء أكثر من 18 مدينة بمختلف جهات المملكة، وكذا بخمس عواصم إفريقية.

ومع طموحها في أن تصبح قاطرة الرياضة من أجل التنمية في إفريقيا في أفق 2030 ، تلتزم (تيبو إفريقيا) بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر حيث تعتبرها فرصة لوضع الرياضة كأداة قوية لتصميم حلول مبتكرة لرفع تحديات القرن الـ 21.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.