05 ماي 2024

الخارجية الصينية تعرب عن رغبتها في تحقيق السلام بأوكرانيا

Maroc24 | دولي |  
الخارجية الصينية تعرب عن رغبتها في تحقيق السلام بأوكرانيا

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس الاثنين، إن الصين تأمل في أن تلتزم روسيا وأوكرانيا بمحادثات السلام حتى يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، مضيفا أن “الشيء الوحيد الذي ترغبه الصين بصدق هو تحقيق السلام في أوكرانيا”.

وقال رئيس الدبلوماسية الصينية إن بلاده “لا تسعى لتحقيق مصالح جيوسياسية، ولن تراقب الحدث من مسافة آمنة بينما تجلس مكتوفة الأيدي، أو تضيف الوقود إلى النار”، وفق ما أورد الاعلام الصيني. وأضاف وانغ أن الصين ترحب بمحادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، لافتا إلى أنه بغض النظر عن مدى صعوبة المحادثات والخلافات بين الطرفين، يجب التمسك بالاتجاه العام لمحادثات السلام حتى يتم التوصل إلى وقف إطلاق النار وتحقيق السلام في نهاية المطاف.

كما شدد على أن “الصين تؤمن بضرورة الالتزام بمبدأ الأمن غير القابل للتجزئة، وبناء هيكل أمني أوروبي متوازن وفعال ومستدام، على أساس الحوار”، مضيفا أن بكين مستعدة لمواصلة الاضطلاع بدور بناء في هذا المجال.

ومن جهته، أطلع كوليبا وانغ على الوضع بين روسيا وأوكرانيا. وقال إن الصين تلعب دورا رئيسيا وفعالا في حماية السلام. وأضاف أن أوكرانيا ترغب في الحفاظ على التواصل مع الصين، وتأمل في أن تواصل لعب دور مهم في تحقيق وقف إطلاق النار في بلاده. كما أشار إلى أن أوكرانيا تكرس جهودها لمحادثات السلام مع روسيا لإيجاد حل دائم، وأن البلاد مستعدة لأن تصبح بوابة أوروبا، وفق الاعلام الصيني.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.