02 ماي 2024

محادثات جلالة الملك والرئيس الإسباني بداية لمسار جديد في العلاقة المغربية الإسبانية

محادثات جلالة الملك والرئيس الإسباني بداية لمسار جديد في العلاقة المغربية الإسبانية

أكد المحلل السياسي، مصطفى السحيمي، أن المحادثات الهاتفية التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، تعكس الرغبة في تسريع مسلسل تطبيع العلاقات مع إسبانيا.

وقال السيد السحيمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذه المبادرة الملكية تجسد الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لقضية العلاقات مع مدريد”.

وذكر المحلل السياسي بأنه خلال الأزمة الإسبانية- المغربية التي دامت 11 شهرا، كان جلالة الملك قد أكد بالفعل أنه “يتابع هذا الملف عن كثب” ، مضيفا أن رسالة جلالة الملك تتلخص في حرص المملكة على جودة وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأكد السيد السحيمي، في هذا السياق، أن العلاقات الثنائية تقوم، من الآن فصاعدا، على “عدد من المبادئ الواضحة والمتسقة، تتمثل في الحوار والشفافية والشراكة المتميزة واحترام الوحدة الترابية”.

هذه المبادئ تشكل، يشدد المتحدث، “خارطة الطريق الجديدة للعلاقات الثنائية”، مسجلا أن البلدين يتفقان على هذا الأساس وأن لا شيء يمكن “أن يعيق تطورا كبيرا لهذه العلاقات، التي هي بالفعل مهمة للغاية”.

وخلص إلى أن “شركاء الجوار فهموا أن للمغرب ثوابت ومبادئ ومعتقدات وأنه على استعداد تام لتعزيز العلاقات مع كافة الشركاء على أساس احترام ثوابت ومحددات الدبلوماسية المغربية “.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.