25 يوليوز 2024

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تنظم قافلة طبية للخدمات الصحية لفائدة ساكنة طانطان

Maroc24 | جهات |  
مؤسسة محمد الخامس للتضامن تنظم قافلة طبية للخدمات الصحية لفائدة ساكنة طانطان

استفاد أزيد من 5500 شخص من خدمات قافلة طبية وجراحية بإقليم طانطان، نظمتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن خلال الفترة بين 24 و26 مارس الجاري، بمستشفى الحسن الثاني.

ونظمت هذه المبادرة التضامنية، التي تندرج في إطار انطلاق برنامج الحملات الطبية والجراحية للقرب لسنة 2022 بهدف تقريب الرعاية الصحية إلى السكان المعوزين بالمناطق النائية، بشراكة مع المديرية الجهوية للصحة لجهة كلميم وادنون، والمراكز الاستشفائية الجامعية للرباط وأكادير، والسلطات المحلية، والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا وفرعه الجهوي بأكادير، والجمعيات الطبية الشريكة (الجمعية المغربية الطبية للتضامن، جمعية العمل الاستعجالي، جمعية العاملين الصحيين المتقاعدين).

وأشرف على القافلة الطبية، التي استهدفت ساكنة مدينة طانطان والجماعات الترابية المجاورة ، طاقم طبي يضم أكثر من 60 فردا، بينهم 40 طبيبا عاما ومتخصصا ، و 20 ممرضا وتقنيا، بالإضافة إلى مساعدين اجتماعيين لاستقبال المرضى والتكفل بهم وتقديم العلاجات.

وبالمناسبة، أكد عبدالله عمر موسى مسؤول القطب الطبي والإنساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذه القافلة عرفت إقبالا مكثفا من قبل الساكنة من خلال استفادة أزيد من 5500 شخص من خدماتها، وهو ما يفوق بكثير التقديرات الأولية بخصوص عدد المستفيدين الذي كان محددا في نحو 2000 شخص، مما يؤكد النجاح الكبير الذي عرفته هذه القافلة، وذلك بفضل المجهودات الكبيرة التي قامت بها السلطات المحلية والأطر الطبية التابعة للمستشفى الإقليمي، والجمعيات الشريكة ، وأيضا جمعيات المجتمع المدني بطانطان التي انخرطت في تحسيس وتشجيع الساكنة على ضرورة الاستفادة من خدمات هذه القافلة.

وأشار ، من جهة أخرى، إلى أن عدد العمليات الجراحية المنجزة خلال هذه الحملة الطبية بلغ 120 عملية، منها أكثر من 50 عملية همت جراحة العيون (المياه الزرقاء)، مسجلا أن من الأمراض التي تصدرت قائمة الفحوصات والاستشارات والعلاجات الطبية خلال القافلة، تلك المرتبطة بالروماتيزم و الجهاز الهضمي والعيون وأمراض النساء خاصة الأمراض المنتقلة جنسيا.

وتم خلال القافلة تقديم فحوصات واستشارات طبية وخدمات علاجية في الطب العام والمتخصص (أمراض النساء ، طب الأطفال، أمراض الرئة، طب العيون، أمراض الروماتيزم، الجهاز الهضمي، طب الأسنان)، والرعاية التشخيصية والرعاية الوقائية (الكشف عن أمراض سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، والسكري) ، والتحليلات الطبية والفحص بالصدى.

كما تمت تعبئة موارد لوجستية لهذه القافلة من خلال توفير المعدات الطبية والأدوية اللازمة وتهيئة غرف العمليات الجراحية وغرف الفحص على مستوى المستشفى الإقليمي وفضاء لاستقبال المرضى في المستشفى، واستغلال الوحدات الطبية المتنقلة التابعة للمؤسسة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.