17 يوليوز 2024

الرئيس الصيني يؤكد إرداة بلاده للعب دور بناء في تسوية الأزمة الأوكرانية

Maroc24 | دولي |  
الرئيس الصيني يؤكد إرداة بلاده للعب دور بناء في تسوية الأزمة الأوكرانية

جدد الرئيس الصيني شي جينبينغ التأكيد، في محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس الجمعة، على إرداة بلاده للعب “دور بناء” في تسوية الأزمة الأوكرانية.

واستعرض شي جينبينغ، بهذه المناسبة، موقف بلاده بشأن النزاع في أوكرانيا، مشددا على أنه يتعين على المجتمع الدولي “تدعيم محادثات السلام بصدق، وخلق ظروف مناسبة للتسوية السياسية للقضية الأوكرانية، وكذا الدفع تجاه عودة أوكرانيا إلى السلام في أقرب وقت”، بحسب بلاغ لوزارة الخارجية الصينية.

وبخصوص العلاقات بين الصين وبريطانيا، ذكر الرئيس الصيني بالتطور الإيجابي لهذه العلاقات خلال السنوات الـ50 الماضية، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية في هذه الفترة شهدت نموا متواصلا بوجه عام، رغم الصعود والهبوط.

وأبرز أن حجم التجارة بين البلدين انتقل من 300 مليون دولار إلى 100 مليار دولار، كما ارتفع الاستثمار المتبادل إلى 50 مليار دولار، داعيا إلى زيادة التعاون متبادل النفع، والعمل على تعزيز التنمية المتواصلة للعلاقات الثنائية.

ومن جانبه، قال جونسون إن العلاقات البريطانية-الصينية تكتسي أهمية كبيرة.

وذكر أن بريطانيا والصين، وهما عضوان دائمان في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بينهما مصالح مشتركة بشأن العديد من القضايا، كما يمكنهما العمل معا في العديد من الملفات.

وأكد أن بريطانيا تعتزم إجراء حوار صريح مع الصين، وتعزيز التبادلات والتعاون على الصعيد الثنائي، وزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي، وتعميق الاتصال والتنسيق بشأن القضايا العالمية والإقليمية مثل التغير المناخي والتنوع البيولوجي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.