14 يوليوز 2024

Le soleil au cœur des hommes .. ديوان جديد للكاتب والصحفي عبد الحق نجيب

Le soleil au cœur des hommes .. ديوان جديد للكاتب والصحفي عبد الحق نجيب

قدم الشاعر والكاتب والصحفي عبد الحق نجيب، أمس الأربعاء بفيلا الفنون بالدار البيضاء، ديوانه الشعري “Le soleil au cœur des hommes”، الذي صدر باللغة الفرنسية من دار النشر “أوريون”.

ويسافر هذا الديوان الشعري في عوالم الكيمياء القديمة كما يغوص في عمق الفكر الفلسفي لعبد الحق نجيب.

وفي تصريح صحفي لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش حفل تقديم وتوقيع هذا العمل الجديد، المنظم من طرف مؤسسة المدى، قال السيد نجيب إن هذا الديوان الشعري يقتبس عنوانه من الكيمياء القديمة، وهو عالم يؤثر فيه بشكل عميق.

وأضاف أنه يواصل من ديوان شعري إلى آخر “استكشاف الحياة وألغازها”، متابعا بالقول “إنها طريقتي في البحث عن فكري الفلسفي”.

وسواء تعلق الأمر بدواوينه الشعرية أو مقالاته الفلسفية أو رواياته، يقول عبد الحق نجيب إنه يبحث دائما عن جوهر الحياة ويواصل سرد قصة الرحلة التي تقود الإنسان إلى اكتشاف ذاته.

وفي تقدميه لهذا الديوان الشعري، كتب الشاعر منير السرحاني إن نجيب “يواصل زيارته إلى جميع الأماكن المقدسة الممكنة لكتابة قصة رحلة تقود الإنسان نحو نفسه”.

واعتبر السرحاني أن الرؤية الشعرية لعبد الحق نجيب هي “نظرة مشبعة بالفلسفة العميقة، والعلوم الخفية، وفن الكيمياء القديم، والمعرفة المنسية للقدماء، وألغاز العصور القديمة، والإرث الضائع للحضارات القديمة”.

يذكر أن عبد الحق نجيب، الذي رأى النور بمدينة الدار البيضاء عام 1969، هو كاتب وصحفي وفيلسوف وشاعر وناقد فني وسينمائي وكاتب عمود ومقدم برامج، له عدد من الإصدارات من قبيل (Le pays où les pierres parlent) و(Finis Gloriae Mundi) و(Vitriol) و(Memento Mori).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.