24 يوليوز 2024

ممثلي المجتمع المدني بسوس ماسة يثمنون موقف إسبانيا بخصوص الصحراء المغربية

ممثلي المجتمع المدني بسوس ماسة يثمنون موقف إسبانيا بخصوص الصحراء المغربية

ثمن المنتدى الوطني لشباب الصحراء وشيوخ وأعيان قبائل الصحراء وممثلين عن المجتمع المدني بجهة سوس ماسة، عاليا الموقف الإسباني الداعم لمبادرة الحكم الذاتي.

وأكدوا خلال اجتماع، عقد مساء أمس الأربعاء بأكادير، أن الموقف الإسباني جاء منسجما مع الحقيقة التاريخية التي تبرز أن الصحراء كانت دائما مغربية وأن الروابط التي تجمع قبائل الصحراء بالملوك العلويين هي روابط البيعة والولاء والإخلاص.

وقال الكاتب العام للمنتدى الوطني لشباب الصحراء وشيوخ وأعيان قبائل الصحراء بسوس ماسة، السيد سالم خويلة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية تعد الأساس الأكثر جدية ومصداقية لحل هذا النزاع، موضحا أن الموقف الإسباني يعزز التوجه الصائب الذي عبر عنه جميع أعيان قبائل الصحراء بالمنطقة.

واعتبر ممثل جمعية اصبويا البعمرانية بأكادير، السيد حسن الراضي، في تصريح مماثل، أن السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس دفعت المزيد من البلدان إلى الاعتراف بأن مبادرة الحكم الذاتي، المقدمة في عام 2007، تمثل الحل الواقعي الوحيد والجدي والممكن للنزاع المفتعل حول الصحراء، مضيفا أنهم كقبائل صحراوية مجندين دائما وراء جلالته للدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب.

وفي رسالة موجهة إلى جلالة الملك، أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” حول الصحراء المغربية.

وردا على رسالة السيد سانشيز، أكد المغرب أنه يقدر عاليا مواقف إسبانيا الإيجابية والتزاماتها البناءة بشأن قضية الصحراء المغربية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.