22 يوليوز 2024

خميسة وخميس 2022 : حفل تسليم الجوائز يومي 26 و27 مارس بالدار البيضاء

خميسة وخميس 2022 : حفل تسليم الجوائز يومي 26 و27 مارس بالدار البيضاء

مارس الجاري بالدار البيضاء، تنظيم حفل تسليم جوائز “خميسة وخميس”، للاحتفاء ب25 امرأة مرشحة و25 من فرسان ثقافة النوع الاجتماعي، وتتويج خمس نساء في خمس فئات.

وأوضح المنظمون في بلاغ، اليوم الأربعاء، أن “جوائز (خميسة وخميس) ستحتفي ب 25 امرأة و25 من فرسان ثقافة النوع الاجتماعي وتتويج خمس نساء في خمس فئات بطريقة احتفالية وثقافية وفنية بالدار البيضاء يومي 26 و27 ماي 2022”.

وحسب المصدر ذاته فقد قرر المنظمون، بدعم من شركائهم، بما في ذلك شركة “هواوي”، إعادة إطلاق هذه المبادرة المواطنة في حلة متجددة ومعززة بالتزام رجال استثنائيين كرسوا ثقافة النوع الاجتماعي في تعزيز حقوق النساء.

وأضاف البلاغ أن مغرب ما بعد الوباء يحيي الأمل ويؤكد التزامه الراسخ من أجل الكرامة والمساواة في الحقوق المواطنة والإنسانية، في ظل ثقافة النوع الاجتماعي والتفاعل بين الأجيال والثقافات، مشيرا إلى أن الجائزة الوطنية الكبيرة “خميسة وخميس” التي تنظم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، فرضت نفسها بين سنتي 1997 و2010، كأداة لتجميع الكفاءات النسائية حول الالتزام التضامني الجماعي للملتزمات بروح المواطنة الحقة كما تم التأكيد على ذلك في الخطاب الملكي السامي ليوم 20 غشت 2021.

وذكر البلاغ أن لجنة أخلاقيات الجائزة صادقت من خلال كتابتها العامة والفرق المتخصصة، على قائمة من 25 مرشحة في الفئات الخمس لهذه الجائزة الحبلى بالأمل والالتزام والإيمان لفائدة حقوق المرأة.

وعبرت اللجنة في البلاغ عن صادق وأحر تهانيها للمرشحات ال25 في انتظار تصويت الجمهور الذي سيتم الإعلان عنه عن طريق الصحافة قصد اختيار الفائزة عن كل فئة.

وفي ما يلي لائحة المرشحات حسب كل فئة:

– فئة “فن وثقافة”: منى هاشم، سلمى بنسعيد، ليلى الشرقاوي، مريم التوزاني، منال بنشليخة.

– فئة “تربية ورياضة”: أمل قاديري برادة، بشرى حجيج، خديجة إيلا، حكيمة بنشريفة، فوزية القسيوي.

– فئة “العمل الاجتماعي والإنساني”: هند العيدي، عائشة الدويهي، دايا مزداوي، حسناء الإدريسي القباج، مينة باجي.

– فئة “علوم وصحة”: أمينة القسيوي، ليلى مندي، هاجر مصنف، مونية زمامو، سارة بنعلي.

– فئة “المقاولة والوظيفة العمومية”: نجاة ساهر، سناء زكوري، أمنية الوزاني التهامي، سناءالسميج، عزيزة موجان.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.