19 يوليوز 2024

الرئيس التشيكي السابق : اعتراف اسبانيا بمغربية الصحراء بحكم ذاتي خطوة جادة إلى الأمام

الرئيس التشيكي السابق : اعتراف اسبانيا بمغربية الصحراء بحكم ذاتي خطوة جادة إلى الأمام
أكد رئيس جمهورية التشيك السابق، فاتسلاف كلاوس، أن الموقف الجديد لإسبانيا المتعلق بالاعتراف بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتباره الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف حول الصحراء المغربية، يشكل “خطوة جادة إلى الأمام”.

وقال كلاوس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “سكان الصحراء يستحقون حلا دائما لهذا النزاع، والذي ينبغي أن ينبني في ذات الآن على الحقائق القائمة وعلى مقترحات ذات مغزى”.
وشدد الرئيس التشيكي السابق على أنه لا يرى من “حل آخر سوى إبقاء الصحراء داخل المغرب”، معتبرا أن عكس ذلك “سيكون مدمرا ومكلفا للغاية”.
وبشأن موقف بلاده، أكد كلاوس أن جمهورية التشيك “تدعم العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة”.
وفي رسالة موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” حول الصحراء المغربية.
واعترافا “بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”، شدد رئيس الحكومة الإسبانية على “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.