25 يوليوز 2024

أسير البرتغاليين .. ضمن قائمة الروايات المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية

Maroc24 | فن وثقافة |  
أسير البرتغاليين .. ضمن قائمة الروايات المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، اليوم الثلاثاء، عن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة في دورتها الخامسة عشرة، والتي ضمت ستة أعمال أدبية، من بينها رواية “أسير البرتغاليين”، للكاتب المغربي محسن الوكيلي.

وتضمنت القائمة القصيرة بحسب القائمين على الجائزة “نخبة من الكتاب تتراوح أعمارهم ما بين 34 و52 عاما، ينتمون إلى ستة بلدان، وتعالج رواياتهم قضايا هامة، من بينها الهوية، وحرية التعبير، وذاكرة المدن، والجندرية، وتعطي صوتا للمهمشين والمقموعين والمنسيين في متون التاريخ”.

وجرى اختيار القائمة القصيرة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته “الطلياني”، وعضوية كل من إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي؛ وبيان ريحانوفا، أكاديمية ومترجمة بلغارية؛ وعاشور الطويبي، طبيب، شاعر، ومترجم من ليبيا؛ وسعدية مفرح، شاعرة وناقدة من الكويت.

وفضلا عن الرواية المغربية، ضمت القائمة روايات “ماكيت القاهرة” لطارق إمام (مصر) و “دلشاد – سيرة الجوع والشبع” لبشرى خلفان، (عمان) و”يوميات روز” لريم الكمالي (الإمارات) ، و”الخط الأبيض من الليل” لخالد النصرالله، (الكويت) و”خبز على طاولة الخال ميلاد” لمحمد النعاس، (ليبيا). وسيحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية. وسيجري الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في 22 مايو المقبل.

وقال رئيس مجلس أمناء الجائزة ياسر سليمان في بيان إن القائمة القصيرة لهذه الدورة “تتميز بجرأة في الانتقاء تنم عن ذائقة تتماشى مع مسارات الرواية العربية خلال العقد الماضي” مبرزا أن “الرواية العربية أصبحت شكلا من أشكال التعبير التي تخوض في عوالم تستقرئ الماضي، وتستشرف المستقبل، بأدوات فنية تزداد حرفية مع مرور الأيام”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.