20 يوليوز 2024

المجلس الأمريكي للسياسة الخارجية …قرار إسبانيا يعكس الاعتراف الدولي المتزايد بحقوق المغرب المشروعة

المجلس الأمريكي للسياسة الخارجية …قرار إسبانيا يعكس الاعتراف الدولي المتزايد بحقوق المغرب المشروعة

أكد نائب رئيس المجلس الأمريكي للسياسة الخارجية، إيلان بيرمان، أن دعم إسبانيا لمخطط الحكم الذاتي المغربي باعتباره الحل الأكثر جدية ومصداقية لإنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء، يعكس “الاعتراف المتزايد للمجتمع الدولي بالحقوق المشروعة للمغرب.

وتفاعلا مع مضامين الرسالة الموجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من قبل رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، والتي أكد فيها أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” حول الصحراء المغربية، أوضح السيد بيرمان، الخبير في العلاقات الدولية والقضايا الأمنية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن قرار إسبانيا يعد حاسما لسببين، يتعلق الأول بكون “موقف إسبانيا يمثل نوعا من +إعادة ضبط للعلاقات+ بين مدريد والرباط، وهو أمر لا غنى عنه نظرا للقرب الجغرافي بين البلدين وأهميتهما بالنسبة لبعضهما البعض”.

أما السبب الثاني فيكمن حسب بيرمان، المستشار السابق بوزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين، في أهمية الموقف الجديد لإسبانيا، الذي “يعكس اعترافا متزايدا من جانب المجتمع الدولي بشرعية” حقوق المغرب حول الصحراء، وكذلك أهمية مبادرة الحكم الذاتي “باعتبارها الحل الوحيد القابل للتطبيق في قضية طال أمدها”.

وأشار الخبير الذي ألّف سلسلة من الكتب حول القضايا الدولية إلى أن “انعكاسات هذا القرار كبيرة”،مبرزا أن الحكومة الاسبانية تؤكد من خلاله “أنها ترغب في تدشين مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية، وأنها تعتبر المملكة فاعلا سياسيا رئيسيا ومصدرا للأمن في القارة الإفريقية”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.