24 يوليوز 2024

كييف ترحب بجهود الوساطة التركية لحل الأزمة مع روسيا

Maroc24 | دولي |  
كييف ترحب بجهود الوساطة التركية لحل الأزمة مع روسيا

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن بلاده ترحب بجهود الوساطة التي تقوم بها تركيا لحل الأزمة القائمة بين كييف وموسكو.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن كوليبا قوله في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو، في مدينة لفيف غرب أوكرانيا، إن تشاوش أوغلو أطلعه خلال الاجتماع الذي سبق المؤتمر على معلومات عن فحوى محادثاته أمس مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وأشاد كوليبا بالجهود التي قام بها تشاوش أوغلو، مبينا أن الأخير استطاع أن يفعل ما لم يتمكن غيره من فعله وهو جمع وزيري خارجية أوكرانيا وروسيا على طاولة واحدة، على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي.

وأضاف أن كييف جاهزة للقيام بما يلزم في المحافل الدولية لوقف الهجمات الروسية ضد بلاده وانسحاب قوات الروسية من الأراضي الأوكرانية، مضيفا “اتفقنا مع تشاوش أوغلو على أن نكثف جهودنا بعد الآن لعقد لقاء بين الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والروسي فلاديمير بوتين، وندرك تماما أنه يجب التباحث مع بوتين حول كافة المسائل الحساسة المتعلقة بوقف الحرب”.

وأشار إلى أن كييف ستواصل العمل مع أنقرة من أجل إنهاء الحرب، مبينا أن أوكرانيا وتركيا ليستا بحاجة إلى هذه الحرب التي تشنها روسيا ضد بلاده.

وردا على سؤال حول التوصل إلى تفاهم مكون من 15 بندا، قال كوليبا “يمكنني القول إن ما نشرته هذه الصحيفة هو عبارة عن وثيقة تتضمن مطالب الجانب الروسي ومن المهم عدم تفسير ذلك بأن أوكرانيا قبلت بهذه البنود”.

وأضاف أن أوكرانيا تولي أهمية كبيرة للضمانات الأمنية وأن المحادثات الحالية تتمحور حول هذا الأمر.

ولفت إلى أنه من الطبيعي أن أوكرانيا تريد أن تكون تركيا من الدول الضامنة، مبينا أن تركيا واحدة من الدول المطلة على البحر الأسود التي تعمل على تحقيق الاستقرار والتوازن في المنطقة.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.