13 أبريل 2024

سفير المغرب باليابان يبرز التجربة المغربية في مجال تعزيز المساواة بين الجنسين

سفير المغرب باليابان يبرز التجربة المغربية في مجال تعزيز المساواة بين الجنسين

أبرز سفير المغرب باليابان، رشاد بوهلال، اليوم الأربعاء بطوكيو، تجربة المغرب في مجال تعزيز المساواة بين الجنسين، مؤكدا أن المملكة تبنت هذه القضية كاستراتيجية إرادية.

وقال السيد بوهلال في كلمة خلال الدورة الثانية ل “اليوم العالمي للمرأة” المنعقدة في العاصمة اليابانية، إن المغرب، في ظل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، جعل من تعزيز المساواة بين الجنسين استراتيجية إرادية، نابعة من قناعة مفادها أن المساواة بين المرأة والرجل هي حق أساسي وضرورة قانونية وسوسيو اقتصادية.

واستعرض الدبلوماسي المغربي الإنجازات التي حققتها المملكة في مجال تمكين المرأة، مشيرا إلى أن دستور 2011 ، كرس في الفصل 19 منه، المساواة بين المرأة والرجل في جميع المجالات، كما نص على أن الدولة تسعى لتحقيق هذا الهدف.

وذكر السفير أيضا باعتماد مدونة الأسرة سنة 2004 ، ورفع التحفظات سنة 2008 على “اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة” ، وكذلك إصدار القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء سنة 2018.

من جهة أخرى، أكد السيد بوهلال أن هذه الدينامية تعززت باعتماد العديد من الاستراتيجيات الحكومية، من قبيل “الخطة الحكومية للمساواة” و “البرنامج الوطني المندمج للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات”.

وفي ما يتعلق بالمساواة بين الجنسين في مجال تسيير الشأن العام ، ذكر السيد بوهلال بأنه في أعقاب الانتخابات العامة التي جرت في شتنبر 2021 ، ترأست ثلاث نساء المجالس الجماعية لثلاث من كبريات المدن بالمملكة وهي العاصمة الرباط والدار البيضاء ومراكش.

وتميزت النسخة الثانية من “اليوم العالمي للمرأة” بمشاركة وزيرة الدولة اليابانية للشؤون الخارجية سوزوكي تاكاكو وعدد من النواب، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى اليابان، فضلا عن ممثلي وسائل الإعلام والمجتمع المدني.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.