25 يوليوز 2024

الفيدرالية المغربية تقرر وقف تصدير الطماطم لخفض أسعارها

الفيدرالية المغربية تقرر وقف تصدير الطماطم لخفض أسعارها

صرح الحسين أضرضور، رئيس الفيدرالية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه، أنه تقَرر وقف تصدير الطماطم من المغرب إلى بعض الأسواق وذلك بهدف خفض أسعارها في الأسواق المغربية.

وقال أضرضور، في تصريح له، أن المشاورات بين المهنيين والسلطات العمومية، أفضت إلى اتخاذ قرار بوقف التصدير إلى بعض الأسواق، وأضاف على أن القرار لن يشمل صادرات الطماطم الموجهة لأسواق الاتحاد الأوروبي.

كما أشار السيد أضرضور أنه حتى الأسواق التي سيتوقف التصدير إليها، فسيحتفظ لها بحصة في حدود 20 في المائة، على اعتبار أن المهنيين كانوا ملتزمين تجاهها، و أكد أن تداعيات قرار وقف التصدير بدأت تتجلى في السوق، حيث يؤكد على أن الطماطم بيعت في سوق الجملة بإنزكان أمس الجمعة بخمسة دراهم، بعدما كانت في حدود 8 دراهم.

وأكد أضرضور على أن أسعار الغازوال تضغط بشدة على المهنيين، بالإضافة إلي أسعار الأسمدة والأدوية التي ارتفعت مؤخرا.

ويأتي هذا القرار في سياق ينتظر فيه ارتفاع الطلب على الطماطم في شهر رمضان.

وجدير بالذكر أن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة، توقع  عودة أسعار الطماطم إلى الانخفاض خلال اليومين القادمين، بعد الزيادة التي شهدتها خلال الفترة السابقة، بعدما تراوح ثمنها بالأسواق المغربية بين 10 و14 درهم.

وأوضح في الندوة التي تلت أشغال مجلس الحكومة اليوم الخميس 10 مارس، أن الحكومة ناقشت هذا الموضوع وتدخلت عبر مجموعة من الآليات الممكنة.

كما عبّر عن رغبته في التوصل إلى اتفاق مع مهنيي النقل كي لا تكون هناك أي تداعيات أخرى يمكن أن تؤثر في هذه المنظومة، علما أن هناك لقاء سيعقد بين المهنيين في النقل والوزارات المعنية بهدف التوصل إلي صيغة لإعانتهم، نزولا عند طلب  السيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.