21 يوليوز 2024

عملية البسمة بمراكش .. مبادرة لإعادة البسمة لأزيد من 90 طفل

Maroc24 | جهات |  
عملية البسمة بمراكش .. مبادرة لإعادة البسمة لأزيد من 90 طفل

أطلقت جمعية “عملية البسمة بالمغرب”، أمس الأربعاء، في مستشفى الأنطاكي، بمراكش، حملة جراحية 100 بالمئة نسائية، لإجراء عمليات جراحية لفائدة أزيد من 90 طفلا ورضيعا، يعانون من تشوهات خلقية على مستوى الوجه، وخاصة “شق الشفة، وشق سقف الحلق”.

واحتفلت هذه العملية، المنظمة تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا مريم، وبشراكة مع وزارة الصحة، وولاية جهة مراكش – آسفي، مرة أخرى، باليوم العالمي للمرأة، وذلك من خلال تنظيم، إلى غاية 12 مارس الجاري، حملة متكونة من فريق نسوي يتألف من جراحات، وطبيبات التخدير، وطبيبات الأطفال، وطبيبات الأسنان والنطق، وممرضات، وعالمات النفس، وكذلك مديرات وموظفات وأطر غير طبية ..الخ.

وقالت الرئيسة، والمؤسسة المشاركة لعملية البسمة الدولية، السيدة كاثلين ماك جي، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، “نحن فخورات بهؤلاء المتطوعات اللواتي قدمن من 17 بلدا من أجل مساعدة هؤلاء الأطفال والرضع، الذين ولدوا بتشوهات على مستوى الوجه، لاستعادة الابتسامة”.

وأكدت أن هذه العملية “تشكل الإطلاق الرسمي للحملة العالمية “Women in Medicine”، التي ستشمل بعد ذلك البيرو، وملاوي والفلبين”، مبرزة أن “الريادة تعود للمغرب من خلال هذا البرنامج، الذي سينفذ على مدى ثلاثة أيام”.

كما أشادت بالجهود التي تبذلها جمعية “عملية البسمة بالمغرب”، التي أقامت ثلاثة مراكز لعملية بسمة، بينما سيرى المركز الرابع النور قريبا.

من جهتها، قالت نائبة رئيسة عملية بسمة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، السيدة فوزية جباري محمودي، إن هذه الحملة التاريخية تهدف إلى إجراء عمليات جراحية ل90 طفلا، 70 بالمئة منهم من جهة مراكش- آسفي، بمساعدة أكثر من 100 متطوعة متخصصة من قطاع الصحة، من 17 بلدا.

وأضافت أن أغلبية هؤلاء المتطوعات، هن مغربيات قدمن من عدة مدن بالمملكة، وتمثلن ثمرة تدريبات مستمرة، توفرها جمعية “عملية البسمة المغرب”، في جل تخصصاتهن.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية “عملية البسمة بالمغرب” وفرت رعاية جراحية مجانية وآمنة لأكثر من 12 ألفا و450 طفلا، بفضل الالتزام الثابت لمتطوعيها، ومهاراتهم، وتفانيهم في مساعدة الغير.

والجدير بالذكر أن جمعية عملية البسمة هي رائدة في مجالات الجراحة وتحسين صحة وحياة الأطفال في جميع أنحاء العالم، عن طريق تصحيح التشوهات الخلقية على مستوى وجوههم “شق الشفة، وشق سقف الحلق”.

وتوفر جمعية عملية البسمة بالمغرب الرعاية الطبية والمتابعة الصحية الشاملة للمرضى، الذين يعانون من “شق الشفة وشق سقف الحلق” بطريقة مجانية للأطفال، والشباب وحتى الكبار. ويتم ذلك في مراكزها الموجودة في الدار البيضاء، والجديدة ووجدة.

وبالإضافة إلى ذلك، تقوم جمعية عملية البسمة بالمغرب بتدريب المئات من المتطوعين الطبيين كل عام، على التقنيات الجراحية الجديدة، والإسعافات الأولية لإنعاش القلب وإنعاش الأطفال.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.