22 يونيو 2024

مباحثات بين المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء وسفيرة جمهورية كازخستان بالمغرب

مباحثات بين المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء وسفيرة جمهورية كازخستان بالمغرب

أجرى المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، اليوم الأربعاء بمقر الوكالة بالرباط، مباحثات مع سفيرة جمهورية كازخستان بالمغرب السيدة سولكول سيلوكيزي.

وشكل هذا اللقاء، مناسبة لبحث تطور العلاقات الثنائية ولاسيما في مجال وسائل الإعلام، بهدف تمكين شعبي البلدين من التعرف على بعضهما البعض بشكل أفضل. كما همت مباحثات الجانبين جودة العلاقات بين المغرب وكازخستان، وكذا سبل تعزيز التعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالات أنباء كازخستان ومن ضمنها “كازينفورم” إحدى كبريات وسائل الإعلام في هذا البلد الذي يقع في أسيا الوسطى.

واعتبرت السيدة سيلوكيزي، في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء، “البناء جدا” و”الغني جدا” مكن من التعبير عن رغبة مشتركة لتطوير التعاون في مجال وسائل الاعلام.

وبعد أن أشادت بالعلاقات “الجيدة جدا” التي تربط بين البلدين على الصعيد السياسي منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في ماي 1992، أعربت السفيرة عن عزمها على المساهمة في النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين المغرب وكازخستان.

وسجلت أنه “على الرغم من عدم ارتباط البلدين باتفاقيات اقتصادية، إلا أن قيمة المبادلات التجارية بينهما بلغت خلال السنة الماضية، 128 مليون دولار بزيادة نسبتها 82 في المائة”، معربة عن ثقتها بشأن تحسين هذه المبادلات في المستقبل، اعتبارا للاهتمام المشترك للبلدين بشأن توسيع التعاون الثنائي.

وسلطت السفيرة الضوء على مختلف سبل التعاون المستقبلي بين البلدين، مستحضرة في هذا الصدد، قطاعات واعدة من قبيل وسائل الإعلام والثقافة والسياحة.

وبهذه المناسبة، دعا المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، سفيرة كازخستان إلى تنشيط المنتدى الدبلوماسي للوكالة في الأشهر المقبلة من أجل تسليط الضوء على الفرص الاقتصادية لهذا البلد في مختلف القطاعات ومن ضمنها النفط والفلاحة. وتطرق السيد الهاشمي الإدريسي من جانب آخر، إلى المؤتمر العالمي السابع لوكالات الأنباء (NAWC)، الذي ستنظمه وكالة المغرب العربي للأنباء، في نهاية نونبر 2022 بمراكش، مؤكدا انفتاح وكالة الأنباء المغربية على إقامة شراكات مع وكالات أنباء كازاخستان. وفي هذا السياق، أعرب المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن استعداد الوكالة للعمل سويا مع سفارة كازخستان بالمغرب، التي افتتحت في 30 دجنبر 2020، من أجل تأمين تغطية إخبارية أكبر للأحداث في البلدين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.