23 يوليوز 2024

8 مارس … افتتاح معرض المساواة في شارعك بالرباط

Maroc24 | 8 مارس | جهات |  
8 مارس … افتتاح معرض المساواة في شارعك بالرباط

جرى امس الثلاثاء بالمعهد الفرنسي في الرباط افتتاح معرض “المساواة في شارعك” الذي يسلط الضوء على صور التقطها تسعة مصورين شباب، وذلك بحضور ثلة من المثقفين وعشاق الفن.

وجمعت هذه المسابقة الوطنية الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي، التي نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب، وسفارة فرنسا بالمملكة، والوكالة الفرنسية للتنمية، وبدأت شهر يوليوز 2021، شباب تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، بهدف إبراز موهبتهم في التصوير الفوتوغرافي، وعرض نظرتهم بخصوص المساواة بين الجنسين، وإعطاء تصورهم لمحيطهم وشارعهم وحيهم أو مدينتهم.

وأكدت سفيرة فرنسا بالمغرب، هيلين لو غال، في كلمة لها بالمناسبة، أن هذه الصور تظهر وقائع مختلفة، سواء في المدينة أو في الوسط القروي، وهي وقائع تضع أمام النساء عوائق مختلفة؛ حيث أن للشمال والجنوب عادات ثقافية مختلفة؛ وكذا الليل والنهار اللذان لا يمثلان التحديات نفسها بالنسبة للنساء ممن يتجولن بالخارج.

وأضافت السيدة لو غال أن الهدف من هذه التظاهرة يكمن في التمييز بين تصوير ما هو يومي في الفضاء العمومي، وتقديم شهادات تقود نحو تحقيق المساواة بين النساء والرجال، مشيرة إلى أن هذه الصور تظهر تطورا نحو مشاركة واحترام وانتباه أكثر لدور النساء بصفتهن فاعلات في الأنشطة الاقتصادية والعمومية، وليس الأسرية فحسب.

وأوردت أن هذه التظاهرة الفنية تعرض أعمال تسعة مصورين هواة يزاوجون بين ممارساتهم الفنية ودراستهم أو نشاط مهني آخر، موضحة أن هذه الصور تعكس لقطات من الحياة اليومية لنساء يدرن تجارتهن، أو يتظاهرن أو يشتغلن، وهن يملأن الفضاء العام.

وأبرزت السفيرة أن هذه الصور تم انتقاؤها من قبل المعاهد الفرنسية في الرباط والدار البيضاء ومراكش، ثم لجنة تحكيم وطنية مؤلفة من سفارة فرنسا بالمغرب، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب، والوكالة الفرنسية للتنمية.

من جهتها، كشفت ممثلة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب، ليلى رحيوي، أن هدف هذه المسابقة الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي كان هو تعبئة الشباب المغربي، من خلال لغة الفن، ودعوته إلى تقديم نظرته حول المساواة بين النساء والرجال داخل أسرهم وفي شارعهم وحيهم.

وأضافت السيدة رحيوي أن هذه التظاهرة عرفت على الخصوص مشاركة واسعة لشباب من الرجال بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة، مؤكدة أن التعبيرات التي التقطها الشباب الموهوب تكشف أن “استثمار هذا الفضاء العام يعطينا الأمل”.

وأشارت إلى أنه على المستوى المحلي والدولي، يلعب الشباب دورا محوريا من أجل تحقيق المساواة بين النساء والرجال، مؤكدة على الدور الأساسي للرجال في تحقيق المساواة بين الجنسين وأهمية كسر الأفكار المسبقة التي تربط الذكورة بالعنف، وباقي السلوكات التي تشكل عائقا كبيرا لبناء مجتمع يتمتع فيه كل الأفراد بنفس الحقوق والفرص.

واختتمت هذه التظاهرة الفنية، التي أطلقت في إطار الحملة الدولية “جيل المساواة”، بتسليم الجوائز لتسعة مرشحين بلغوا المرحلة النهائية والذين استطاعوا الكشف عن مواهبهم في التصوير الفوتوغرافي عن طريق عرض نظرتهم حول المساواة بين الجنسين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.