25 يوليوز 2024

بنك المغرب والبنك الدولي يطلقان مفهوم جولة City-Tour

بنك المغرب والبنك الدولي يطلقان مفهوم جولة City-Tour

أطلق بنك المغرب والبنك الدولي، اليوم الثلاثاء، مفهوم جولة City-Tour تكوين فعلي بطريقة مبتكرة لتحسين الولوج إلى الخدمات المالية.

وأوضح بنك المغرب والبنك الدولي، في بلاغ مشترك، أن في إطار مبادرة Greenback المغرب، أطلق كل من بنك المغرب والبنك الدولي مفهوم جولة City-Tour الذي يتمثل في تنظيم زيارات إلى وكالات تقدم خدمات مالية لفائدة المستعملين المحتملين، يؤطرها مدربون -مكونون وممثلو بعض الجمعيات الشريكة في هذه المبادرة.

وأضاف المصدر أن جولة City-Tour تستهدف هذه المبادرة على وجه الخصوص النساء، والشباب والمقاولين الصغار في الوسط الحضري،وشبه الحضري والقروي.

وبفضل هذه التجربة، سيتمكن المشاركون من فهم مختلف الخيارات الممكنة لإرسال الأموال والتوصل بها، وكذا خصائصها (شروط إنجاز العملية، وأجل التنفيذ…)؛ و التعرف على مختلف العناصر التي تدخل في تحديد أسعار هذه الخيارات؛ واختيار الطريقة التي تناسب احتياجاتهم بكل ثقة.

وبدعم من المؤسسة المغربية للثقافة المالية، تم إنجاز التجارب الأولية لجولة City-Tour بنجاح ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2021 بمدينتي الدار البيضاء وسطات لفائدة أربعين مشاركا. ويتبين من خلال تعليقات المشاركين في الجولات الأولى أن هذه المبادرة مكنت المستفيدين من إجراء مقارنة أفضل بين الخيارات المتاحة لإرسال التحويلات المالية أو التوصل بها، واختيار الخدمة المالية الأكثر ملاءمة بالنظر إلى حاجياتهم. وبفضل هذه التجربة، عبر المشاركون ولاسيما النساء منهم عن ارتياحهم أكثر داخل الوكالات المالية وشعورهم بالاستقلالية.

وتستعد مبادرة Greenback بالمغرب، بشراكة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، إلى توسيع هذه التجربة لتشمل عدة مدن مغربية. وقد تم تنفيذ هذه المبادرة بمدينة سلا في 1 مارس 2022 لتكوين المؤطرين. وتمت برمجة ثلاث تجارب مماثلة، إلى جانب دورة تكوينية لفائدة المؤطرين المشاركين في هذه المبادرة خلال شهر مارس بكل من الدار البيضاء، وطنجة ومراكش.

وبمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، تم تنظيم جولة City-tour لفائدة النساء بالدار البيضاء يوم 8 مارس 2022 بتعاون مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية وشريكها المحلي، مركز “مبادرات”.

ومن أجل تحسين الشمول المالي بالمغرب، أطلق كل من بنك المغرب والبنك الدولي مؤخرا مبادرة Greenback المغرب. وترمي هذه المبادرة، التي أعدها البنك الدولي في 2011 لتتبع تحقيق أهداف مجموعة العشرين (هدف 5*5)، إلى جانب الهدف 10.ج من أهداف التنمية المستدامة، إلى تعزيز فعالية التحويلات المالية وتقليص تكلفتها، مع تسريع اعتماد الخدمات المالية الرقمية، وترتكز على مقارية مبتكرة، تتمحور حول حاجيات الزبناء وتستند إلى تعاون مختلف الأطراف المعنية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.