15 يوليوز 2024

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .. الجامعة العربية تجدد التزامها بدعم قضايا المرأة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .. الجامعة العربية تجدد التزامها بدعم قضايا المرأة

أكدت جامعة الدول العربية التزامها ببذل الجهود والتعاون مع كافة الدول الأعضاء لدعم قضايا تمكين المرأة على المستوى الإقليمي والدولي مشيدة بالأدوار المتعددة والريادية التي تقوم بها المرأة العربية على مختلف الاصعدة. واشارت الجامعة العربية في بيان اليوم الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، إلى أنها تعمل من خلال قطاع الشؤون الاجتماعية- إدارة المرأة والأسرة والطفولة، في إطار تعزيز التعاون الإقليمي في مجال تعزيز قدرة المرأة الاقتصادية على الاستجابة لتغير المناخ وتحقيق المرونة الاقتصادية لها ،على إطلاق مبادرة إقليمية مشتركة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة حول تمكين مشاركة المرأة في الاقتصادات الخضراء والزرقاء والزراعة المقاومة لتغير المناخ. واضافت أن الجامعة تعمل ايضا على إعداد المراجعة الإقليمية الأولى لوثيقة ” إعلان القاهرة للمرأة: أجندة التنمية للمرأة في المنطقة العربية 2030″ بعد خمس سنوات، لتتواكب مع المستجدات على الأجندة الدولية بما فيها موضوع ” المرأة والبيئة”.

وذكرت بمختلف الجهود والفعاليات التي قامت بها الجامعة العربية وايضا لجنة المراة العربية حول قضية تغير المناخ وعلاقتها بتحقيق تكافؤ الفرص والتوازن والمساواة بين الجنسين ،وضمان الحماية الاجتماعية للنساء والفتيات من كافة اشكال العنف،ودعم البحوث والدراسات وتوفير البيانات المتعلقة بتغير المناخ وتمكين المرأة.

ووفق البيان ،فإن موضوع الاحتفال هذا العام يأتي تحت شعار “المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غد مستدام” في اتساق مع الموضوع ذي الأولوية للدورة ال 66 المقبلة للجنة وضع المرأة ، حول “تحقيق المساواة المبنية على النوع الاجتماعي وتمكين جميع النساء والفتيات في سياق تغير المناخ، وسياسات وبرامج الحد من مخاطر الكوارث البيئية”.

واضاف أنه منذ 1977 يحتفل العالم في الثامن من مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة، تقديرا وعرفانا بأدوار النساء المختلفة في تقدم مجتمعاتهن، ويعد اليوم العالمي للمرأة هو فرصة ودعوة للحشد من أجل دعم قضايا المساواة بين الجنسين على المستوى الإقليمي والدولي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.