23 يوليوز 2024

تركيا تستضيف الخميس قمة لوزراء خارجية روسيا و أوكرانيا

تركيا تستضيف الخميس قمة لوزراء خارجية روسيا و أوكرانيا

أعلنت تركيا، اليوم الاثنين، استعدادها لاستضافة قمة ثلاثية لوزير خارجيتها مع نظيريه الروسي والأوكراني، وذلك في إطار مساعيها لوقف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا المتواصلة منذ 24 فبراير الماضي.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في تصريحات صحفية، أنه سيلتقي نظيريه الروسي سيرغي لافروف والأوكراني ديميترو كوليبا يوم 10 مارس الجاري خلال منتدى أنطاليا الدبلوماسي.

وأوضح تشاووش أوغلو أنه والرئيس رجب طيب أردوغان، يبذلان مساع دبلوماسية كبيرة من أجل وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا وتحقيق سلام دائم بينهما.

وأضاف أن “وزير الخارجية الروسي لافروف أبدى استعداده للمشاركة في هذا اللقاء، وكذلك وزير الخارجية الأوكراني أكد مشاركته، وكلا الوزيرين طلبا حضوري في اللقاء ليكون اجتماعا ثلاثيا”.

وأعرب الوزير التركي عن أمله في أن يكون الاجتماع الثلاثي المرتقب، بداية مرحلة جديدة ونقطة انطلاق نحو إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي سياق متصل، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تصريح لوكالة تاس، إن إقرار الاجتماع الثلاثي جاء عقب المكالمة الهاتفية التي جرت أمس بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأحد، شدد فيه على أهمية اتخاذ خطوات عاجلة لإرساء وقف إطلاق النار في أوكرانيا وفتح الممرات الإنسانية وتوقيع اتفاق سلام.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.