23 يوليوز 2024

افتتاح دار التضامن لمرضى الزهايمر بالدار البيضاء

Maroc24 | جهات | صحة |  
افتتاح دار التضامن لمرضى الزهايمر بالدار البيضاء

جرى مؤخرا افتتاح دار التضامن الزهايمر على مستوى مقاطعة بنمسيك (الدار البيضاء)، والتي تم إحداثها في إطار شراكة بين عمالة مقاطعات بنمسيك، ونادي روطاري البيضاء / سقالا، وجمعية دار التضامن الزهايمر الدار البيضاء بنمسيك .

وستمكن هذه الدار ، التي أشرف على افتتاحها والي جهة الدار البيضاء سطات عامل عمالة الدار البيضاء السيد سعيد أحميدوش ، رفقة عامل عمالة مقاطعات بنمسيك السيد محمد نشطي، ورئيسة نادي روطاري البيضاء / سقالا السيدة غيثة متقي الله ، من التكفل المندمج والملائم بالمرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر .

وتتم عملية التكفل من خلال الدمج بين ما هو طبي واجتماعي ووقائي وعلاجي ، إضافة إلى مصاحبة الشخص المريض ومرافقيه ، بغية تيسير الدور المنوط بهم إزاء الأشخاص المستهدفين، وتثمين عملهم عبر التكوين والإخبار .

كما ستوفر هذه الدار للمرضى استقبالا نهاريا يستفيدون من خلاله من علاجات غير دوائية ، تقوم على تحفيز الوظائف المعرفية ، وعلاجات في الطب العام ، والطب النفسي ، وطب الأعصاب ، وتقويم النطق ، والترويض الطبي ، إضافة إلى ورشات مخصصة للمرضى ( المحاكاة الذهنية ، التفتح … ) ، والمرافقين ( التكوين والتحسيس… ).

وبوسع المرضى والمرافقين أيضا حضور ورشات مشتركة من أجل تعزيز الصلة الاجتماعية والعلاقة الأسرية بينهم .

وتجدر الإشارة إلى أن دار التضامن الزهايمر، قامت قبل ذلك، منذ 14 فبراير 2022، بتسجيل مجموعة من المستفيدين الذين سيحضون باستشارات صحية ، وكذا المشاركة في ورشات جماعية .

كما تم بمناسبة افتتاح هذه الدار ، إطلاع الوالي والوفد المرافق له ، على المراحل التي وصلت إليها المشاريع التي توجد في طور الإنجاز على مستوى عمالة مقاطعات ابن امسيك .

ويتعلق الأمر بالمسبح المغطى سباتة ، وعملية تأهيل الملحقات الإدارية للإدارة الترابية ، ومشاريع البنيات الجديدة لمرافق باشوية ابن امسيك ، وباشوية سباتة، وعملية تأهيل وإصلاح مقر العمالة، وذلك من أجل الرقي بالمرفق الإداري لاستقبال المرتفقين في ظروف جيدة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.