28 يونيو 2022

مجموعة البحث والإنقاذ تعلن اختيار قطر لرئاسة المجموعة الإقليمية لعام 2023

مجموعة البحث والإنقاذ تعلن اختيار قطر لرئاسة المجموعة الإقليمية لعام 2023

أعلنت مجموعة البحث والإنقاذ القطرية في الدوحة ، أنه تم اختيار قطر لرئاسة المجموعة الإقليمية لفرق البحث والإنقاذ بالشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا لعام 2023 ، وذلك لمدة عام .

وذكرت وكالة الأنباء القطرية ، أن المجموعة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ (انسراج)، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، اختارت دولة قطر تقديرا للدور الهام الذي اضطلعت به مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية في الاستجابة السريعة لعدد من الكوارث حول العالم.

وقال المقدم ركن مبارك شريدة الكعبي قائد مجموعة البحث والإنقاذ في قطر ، في مؤتمر صحفي ، أن المجموعة القطرية قامت بجهود هامة خلال الأعوام الماضية ، ” لاسيما الدور الكبير الذي قامت به في حادث انفجار مرفأ بيروت”.

وأوضح المقدم ركن الكعبي أنه بناء على توجيهات اللواء عبدالعزيز بن فيصل آل ثاني قائد قوة “لخويا” ، تقدمت قطر بطلب إلى المكتب الاستشاري الدولي للمجموعة (انسراج) ، لاستضافة اجتماع قادة فرق البحث والإنقاذ الدولية ، فأبدى ترحيبه بذلك .

وقال إن هذا الاجتماع الذي تنظلق أشغاله اليوم وتتواصل حتى 11 مارس الجاري ، ” من شأنه أن يساهم في تعزيز التواصل الفعال ، وتبادل الخبرات بين قادة الفرق المشاركة ، والاستفادة منها في المهام المستقبلية، فضلا عن سعيه من أجل تطوير المعايير العالمية الخاصة بسرعة استجابة فرق البحث والإنقاذ الدولية للكوارث المختلفة التي تقع حول العالم ” .

وأشار قائد المجموعة القطرية إلى أن الاجتماع سيشهد 65 مشاركا من 33 دولة حول العالم ، إضافة إلى ممثلين عن 4 منظمات دولية، بعضهم سيشارك عبر تقنية الاتصال المرئي ، من بينها ، منظمة الشؤون الإنسانية ،ومنظمة الصحة العالمية، مضيفا أن معرضا سيقام على هامش الاجتماع ، تعرض من خلالها شركات عدة أحدث الأجهزة والمعدات الخاصة بمهام البحث والإنقاذ.

وقال إن التغيير المتواصل في الإجراءات الاحترازية الخاصة بالوقاية من جائحة كورونا (كوفيد-19) ، يأتي كتحد أمام تنظيم الأحداث والفعاليات الكبرى، كهذا الاجتماع ، لاسيما في ظل الاستعدادات التي تقوم بها مختلف أجهزة الدولة ، في الوقت الحالي لاستضافة كأس العالم (فيفا قطر 2022 ).

وذكر بأن المجموعة الاستشارية الدولية (انسراج) هي شبكة عالمية تضم أكثر من 90 دولة ومنظمة ، تعمل تحت مظلة الأمم المتحدة ، بهدف وضع معايير دولية دنيا لفرق البحث والإنقاذ في المناطق الحضرية ، ومنهجية للتنسيق الدولي في الاستجابة للزلازل ، وذلك بناء على إرشادات المجموعة التي أعتمدها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 150/ 57 لعام 2002 ، حول تعزيز فعالية وتنسيق البحث الحضري الدولي والمساعدة في الإنقاذ.

وقد تأسست مجموعة البحث والإنقاذ القطرية في عام 2004 ، حيث تتكون من مكاتب للتخطيط والتنسيق الدولي ، وقسم للإسعافات ، وقسم جناح الأثر والقفز المظلي والطيران الشراعي ، وقسم الغوص ، وكذا قسم الدفاع الكيميائي والدعم والإسناد ، وساهمت في أكثر من 58 مهمة خارجية في عدة دول.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.