14 يوليوز 2024

وفد مغربي يزور إسرائيل لتعزيز التعاون الإقتصادي بين البلدين

وفد مغربي يزور إسرائيل لتعزيز التعاون الإقتصادي بين البلدين

يرتقب حلول وفد من رجال الأعمال المغاربة بتل أبيب الإسرائيلية، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، على خلفية الزيارة الاخيرة لوزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي.

وحسب مصادر مطلعة، فإنه من المفترض أن يزور وفد من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إسرائيل على متن رحلة مباشرة للخطوط الملكية المغربية التي ستنطلق من الدار البيضاء إلى تل أبيب في 13 من مارش الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة ستستغرق ثلاثة أيام، حيث ستشمل سلسلة زيارات بين الطرفين لتوقيع اتفاقيات وتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي.

ووفق ما نقلته صحف إسرائيلية، فسيرأس الوفد المغربي شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، برفقة مجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين المغاربة.

وصرّح ذات المصدر أن الهدف من هذه الزيارة هو استكشاف عدة وسائل لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، وخلق تآزر قوي بين مجتمعات الأعمال المغربية والإسرائيلية، كما قال إن هذه الزيارة تهدف إلى بناء شراكات تجارية مربحة للجانبين مع نظرائنا الإسرائيليين، من المفترض أن تحقق النمو لشركاتنا الوطنية.

وقد كان من المقرر أن ينعقد هذا اللقاء في دجنبر الماضي، إلا أنه و بسبب الوضعية الوبائية في البلاد فقد تأجلت الزيارة.

وذكرت الخطوط الجوية الملكية المغربية أنها ستسيّر أربع رحلات أسبوعيا بين الدار البيضاء وتل أبيب، ثم توسعها إلى خمس.

وقد حققت المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل ارتفاعا ملموسا يقدر بـ50 بالمائة، وفقا لمكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، مشددا على أن التبادل التجاري مع المغرب انتقل من 14.9 مليون دولار إلى 20.8 مليون دولار.

كما تجدر الإشارة إلى أن الرباط وتل أبيب وقعا على أزيد من 20 اتفاقية تغطي مجالات مختلفة، وتهدف فتح وتفعيل تمثيليات دبلوماسية، وإحداث منصة للحوار والتعاون تضم خمس مجموعات عمل قطاعية، وفتح قنوات التواصل بين مجتمعات الأعمال؛ علاوة على إطلاق نحو 20 رحلة جوية تديرها شركتا طيران إسرائيليتان.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.