13 يوليوز 2024

مباردة Girls CAN تنظم سباقا تضامنيا في الدار البيضاء احتفاء باليوم العالمي للمرأة

Maroc24 | 8 مارس | جهات |  
مباردة Girls CAN تنظم سباقا تضامنيا في الدار البيضاء احتفاء باليوم العالمي للمرأة

نظمت المنظمة غير الحكومية “تيبو أفريكا”،اليوم الأحد في عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي ( الدار البيضاء) سباقا تضامنيا يندرج في اطار مبادرتها الاجتماعية “Girls CAN ” الهادفة إلى إطلاق ومواكبة النقاش حول الترويج للرياضة كوسيلة حقيقية للإنصاف والتمكين لفائدة النساء والفتيات.

و بحسب المنظمة غير الحكومية فإن سباق الـ 5 كلم المنظم اليوم هو أحد محاور المشروع المبتكر والرائد في القارة الأفريقية ، المتمثل في مبادرة “Girls CAN ” .

وأوضحت الجهة المنظمة أن هذا السباق يهدف إلى الجمع بين مختلف الفاعلين الممثلين لجميع القطاعات النشيطة ، حول قضية مشتركة: مواكبة الفتيات والنساء وتقديم الدعم لهن في مختلف مشاريع الإدماج الاجتماعي الخاصة بهن.

و اعتبر رئيس منظمة (تيبو افريكا ) السيد محمد امين زرياط انه عشية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ،الذي يصادف الثامن مارس من كل سنة “فمن المهم دائم ا أن نتذكر المكانة الحقيقية للأم ، والأخت ، والزميلة ، والزوجة ، والشابة ، والابنة. في مجتمعنا “.

في هذا السياق ،اكد زرياط ان سباق اليوم ، ليس مجرد ممارسة رياضية ، “بل هو في الواقع دعوة لجميع الفاعلين المعنيين لمراعاة الخصائص المرتبطة بالجنس الأكثر عدالة للتمكين والاندماج الاجتماعي المناسب”، مبرزا أنه من خلال هذا العمل الملموس ، تمنح Tibu Africa مكانا متميزا للمرأة التي تشكل حجر الزاوية في كل تنمية اجتماعية مستدامة .

بهذه المناسبة ، تم افتتاح قرية المبادرات التي تسلط الضوء على مساهمة الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر ، ولا سيما الهدف الخامس المتعلق ب”المساواة بين الجنسين” ، بالإضافة إلى الأنشطة المتعلقة بالصحة و الإبداع مع عرض تقديمي لمختلف مبادرات TIBU Africa حول التعليم والتمكين والادماج الاجتماعي والاقتصادي من خلال الرياضة.

وتستهدف مبادرة Girls CAN في المقام الأول الفتيات عرضة الهدر المدرسي، والشابات خارج دوائر الشغل والتعليم والتكوين المعروفة اختصارا بـ NEET، والمنحدرات بشكل خاص من المناطق الهشة.

وقد اختارت تيبو أفريكا 12 حيا من الأحياء الهشة في الدار البيضاء، حيث سيمثل كل حي منها دولة إفريقية تشارك في كأس إفريقيا لكرة القدم للسيدات. وسيتألف فريق كل حي من 20 فتاة مستفيدة ، أي ما مجموعه 240 فتاة.

وابتداء من 6 أبريل المقبل ، وبمناسبة اليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام ، سيتم تنظيم معسكر تدريبي لمدة 45 يوما لصالح 36 من المنشطات في مجال الرياضة-الصحة، واللواتي سيتم تدريبهن على مهارات تنشيط كرة القدم والمهارات التقنية والسلوكية وريادة الأعمال.

كما سيتم توجيه الدعوة، في إطار هذا المشروع، لعدد من المدربات واللاعبات من الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا والدنمارك والمغرب لبلورة نموذج يمكن من خلاله انتقاء المستفيدات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.