20 يوليوز 2024

العرائش : انطلاق أشغال إنجاز منطقة الأنشطة الاقتصادية قصر بجير

Maroc24 | جهات |  
العرائش : انطلاق أشغال إنجاز منطقة الأنشطة الاقتصادية قصر بجير

انطلقت الأسبوع الجاري أشغال تهيئة وإنجاز منطقة الأنشطة الاقتصادية بجماعة قصر بجير، بإقليم العرائش، بغلاف مالي يصل إلى 87 مليون درهم.

ويساهم في هذا المشروع كل من وزارة الصناعة والتجارة ب 50 مليون درهم، و مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ب 20 مليون درهم، والمديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية ب 12 مليون درهم ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ب 5 ملايين درهم.

وتمتد هذه المنطقة الاقتصادية، التي عهد بالإشراف على إنجاز أشغالها إلى وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال في أجل يمتد على 36 شهرا، على مساحة تفوق 20 هكتارا فوق تراب جماعة قصر بجير، والواقعة بقرب مدينة القصر الكبير.

وستخصص المنطقة الاقتصادية قصر بجير لاحتضان الأنشطة الصناعية غير الملوثة، والأنشطة التجارية، والأنشطة الخدماتية المصاحبة للأنشطة الصناعية والتجارية، والتجهيزات الإدارية والاجتماعية الأساسية.

ويشكل إنجاز هذه المنطقة موضوع اتفاقية برسم سنتي 2021 و 2022 بين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الصناعة والتجارة وولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ومجلس الجهة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وعمالة إقليم العرائش والمركز الجهوي للاستثمار، ومجلس الجماعة الترابية قصر بجير.

في هذا السياق، قام عامل إقليم العرائش، العالمين بوعاصم، الثلاثاء، بزيارة تفقدية لورش المنطقة الصناعية قصر بجير للوقوف على انطلاق الأشغال الأولى، داعيا إلى الإسراع بإنجاز أشغال تهيئة الشطر الأول في أجل أقصاه نهاية يونيو المقبل، مع الشروع في المبادرات الترويجية للمنطقة الاقتصادية في أفق جذب المستثمرين.

ويندرج إحداث هذه المنطقة، التي تستفيد من قربها من الطريق السيار ومن المنطقة الصناعية للعرائش ومن الحوض الفلاحي اللوكوس، ضمن استراتيجية تروم خلق منصات اقتصادية محلية تساهم في تنشيط تشغيل اليد العاملة، والمساهمة في تأطير وهيكلة الأنشطة التجارية والاقتصادية، وزيادة تنافسية المجالات الترابية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.