15 يوليوز 2024

الغرفة الفلاحية فاس مكناس : دورة استثنائية حول مواكبة تنزيل البرنامج الاستثنائي

Maroc24 | جهات |  
الغرفة الفلاحية فاس مكناس : دورة استثنائية حول مواكبة تنزيل البرنامج الاستثنائي

شكلت مواكبة تنزيل البرنامج الاستثنائي للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية محور دورة استثنائية عقدتها، اليوم الخميس بفاس، الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس.

وقال مصطفى الميسوري، رئيس الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن الدورة عرفت المصادقة على اقتناء عدد من صهاريج المياه المجرورة لمساعدة الفلاحين ومربيي الماشية.

وأوضح أن عقد الدورة الاستثنائية جاء عقب اعتماد البرنامج الاستثنائي للتخفيف من وقع عجز التساقطات المطرية مؤكدا انخراط الغرفة بكل مكوناتها في تنزيل هذا البرنامج الذي يفتح آفاق أوسع بالنسبة للمناطق القروية والجبلية.

ومن جهته، سجل كمال هيدان المدير الجهوي للفلاحة لجهة فاس مكناس، في تصريح مماثل، أن الدورة أتاحت التواصل مع ممثلي القطاع الفلاحي بمختلف أقاليم الجهة من أجل تسليط الضوء على طرق وآليات تنزيل البرنامج الاستثنائي للتخفيف من وقع تأخر الأمطار.

وأشار الى بدء تزويد الأسواق ونقاط البيع بالشعير المدعم وتنزيل مختلف محاور البرنامج من قبيل تزويد منتجي الحليب بالأعلاف المركبة ومربيي الماشية بالصهاريج المائية كما تم إطلاق أوراش الإعداد الهيدروفلاحي لتثمين الموارد المائية.

وأضاف المدير الجهوي أن جهة فاس مكناس تعتبر أقل تضررا من الحالة المناخية بالنظر الى وضعية السدود في الحوض المائي لسبو ملاحظا أن التساقطات الأخيرة كان لها وقع ايجابي على الزراعات الخريفية وعلى الغطاء النباتي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.