19 يوليوز 2024

التصويت في الجمعية العامة.. خبراء إيطاليون يرحبون بالموقف المغربي

التصويت في الجمعية العامة.. خبراء إيطاليون يرحبون بالموقف المغربي

أكد المحلل السياسي الإيطالي، كارمين دي فيتو، أن عدم مشاركة المغرب في التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الأزمة الروسية-الأوكرانية يندرج في سياق “نهج دبلوماسي سلمي للتفاوض والوساطة”.

وقال دي فيتو، وهو كاتب مقالات رأي في عدد من مجموعات التفكير الإيطالية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “يتعين تشجيع جميع المواقف الدولية الداعية إلى الحوار، باعتباره السبيل الوحيد لتقليل الخسائر البشرية”، مؤكدا أنه “يتوجب على المجتمع الدولي تجنب أي استغلال للمواقف، لاسيما مواقف السلام”.

وأضاف “العدو الوحيد هي الحرب التي تهدد حياة البشر”.

وفي السياق ذاته، أشاد مدير الموقع الالكتروني الإيطالية “Indiplomacy.it”، خالد شوقي، بالموقف “الشجاع” للمملكة “المشهود لها بحكمة راسخة وعلاقاتها الدبلوماسية المتميزة مع الضفتين الأطلسية والمتوسطية”.

وأشار النائب الإيطالي سابقا إلى أن المغرب اختار “الحياد الإيجابي”، مذكرا بموقف المملكة البناء خلال النزاع بين قطر وإشقائها الخليجيين.

وقال إن المملكة، المتمسكة بقيم السلام، رفضت دائما أي رد فعل عنيف في أوقات الأزمات، وتضطلع بدور هام على المستوى الإنساني من خلال المساعدات والمبادرات الفورية.

وكان المغرب قد أكد في بلاغين لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أمس الأربعاء، أنه يتابع بقلق تطور الوضع بين روسيا وأوكرانيا، ويجدد دعمه للوحدة الترابية والوحدة الوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ويتشبث بمبدأ عدم استخدام القوة لتسوية الخلافات بين الدول، ويشجع جميع المبادرات والإجراءات الرامية إلى تعزيز التسوية السلمية للنزاعات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.