17 يوليوز 2024

افتتاح المنتدى الإقليمي الإفريقي للتنمية المستدامة بمشاركة المملكة المغربية

افتتاح المنتدى الإقليمي الإفريقي للتنمية المستدامة بمشاركة المملكة المغربية

افتتحت اليوم الخميس بكيغالي، الدورة الثامنة للمنتدى الإقليمي الإفريقي للتنمية المستدامة، بمشاركة ممثلي عدة دول إفريقية، من بينها المغرب.

ويمثل المملكة في هذا الاجتماع الإقليمي، الذي يتواصل إلى غاية 5 مارس، وفد يترأسه السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، السيد محمد عروشي.

وتنعقد هذه الدورة الثامنة، التي ترأس حفل افتتاحها الرئيس الرواندي بول كاغامي، تحت شعار “بناء المستقبل بشكل أفضل: إفريقيا خضراء ودامجة ومرنة ومستعدة لتحقيق برنامج التنمية المستدامة بحلول عام 2030 وأجندة 2063”.

وينظم هذا اللقاء السنوي متعدد الأطراف، بشكل مشترك بين اللجنة الاقتصادية لإفريقيا والحكومة الرواندية، بتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي والبنك الافريقي للتنمية الأفريقي وهيئات أخرى من منظومة الأمم المتحدة.

ويضم اللقاء عددا من الوزراء وكبار المسؤولين والخبراء من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأوساط الجامعية وهيئات من منظومة الأمم المتحدة.

وتهدف هذه الدورة الثامنة بحسب المنظمين إلى القيام ضمن الإطار الإقليمي، بتتبع ودراسة جوانب التقدم المحرز، وتبادل الخبرات وتشجيع الحلول والمبادرات التي تتيح تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة وكذا التطلعات والأهداف والغايات المحددة ضمن أجندة 2063.

ومن المتوقع أن يعتمد المشاركون خلال هذه الدورة تقارير توجيهية حول المواضيع الفرعية للمنتدى فضلا عن تقرير حول أشغاله، وخاصة النقاط البارزة والأولويات والتوصيات المتعلقة بموضوع الدورة وكذا بالمواضيع الفرعية.

وفي ختام هذا اللقاء الذي يتواصل لثلاثة أيام، سيعتمد المشاركون وثيقة ختامية تشتمل على أولويات إفريقيا وإمكانيات العمل وتوصيات القارة بهدف تسريع تنفيذ برنامج 2030 وأجندة 2063، لتكون بمثابة مساهمة جماعية للمنطقة في أعمال دورة عام 2022 للمنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.