25 يوليوز 2024

جائزة كتارا لتلاوة القرآن .. تأهل 100 مشارك للتصفيات النهائية

جائزة كتارا لتلاوة القرآن .. تأهل 100 مشارك للتصفيات النهائية

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا ، عن تأهل 100 مشارك من 22 دولة للتصفيات النهائية ، للدورة الخامسة في ” جائزة كتارا لتلاوة القرآن “، تحت شعار ” زينوا القرآن بأصواتكم “.

وأشارت المؤسسة في بيان لها ، إلى أن لجنة الفرز للجائزة التي ترعاها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية ، اختارت 100 متسابق يمثلون 11 دولة عربية تأهل منها 70 مشاركا ، و11 دولة غير عربية تأهل منها 30 مشاركا ، مضيفة أن مجموع الدول المشاركة في هذه النسخة للجائزة بلغ نحو 48 دولة ، حيث شاركت 16 دولة عربية بمجموع 681 مشاركا ، و32 دولة غير عربية بنحو 285 مشاركا .

وأوضحت المؤسسة أن دول المغرب العربي ، تصدرت المشاركات العربية بـ 267 مشاركا ، تلتها دولتا مصر والسودان بـ 255 مشاركا ، فيما حلت بلاد الشام في المرتبة الثالثة بـ 93 مشاركا ، ثم دول الخليج العربي بـ 66 مشاركا.

وقال خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة في تصريح له ، إن جائزة كتارا لتلاوة القرآن ، تتميز بتزايد أعداد المشاركين من دول غير عربية في مختلف مناطق العالم ، حيث تخاطب المسلمين على اختلاف جنسياتهم ولغاتهم ، فضلا عن إسهامها في تمتين أواصر الأخوة الإسلامية.

من جانبه، قال خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على الجائزة ، إن لجنة الفرز اختارت أفضل 100 مشارك للتأهل لمرحلة التصفيات في الدوحة ، موضحا أن آلية التصفيات ستكون عبر 20 حلقة ، حيث يتنافس في كل حلقة 5 مشاركين ، ويتم اختيار متأهل واحد للتنافس في مرحلة التصفيات نصف النهائية، التي ستشمل أيضا 5 حلقات لاختيار خمس متأهلين للمرحلة النهائية .

وكانت المؤسسة العامة قد أغلقت باب الترشيح للجائزة في 31 يناير الماضي ، ووضعت مجموعة من الشروط منها على الخصوص ، أن المشاركة مفتوحة للمسلمين عبر أنحاء العالم ، والا تقل أعمار المشاركين عن 18 سنة خلال فترة الجائزة، وأن يكون المشارك متقنا لأحكام التجويد ومخارج الحروف، فضلا على عذوبة الصوت.

ورصدت كتارا ثلاث جوائز تبلغ قيمتها تسعمائة ألف ريال قطري ، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والثاني على 300 ألف ريال ، والثالث على 100 ألف ريال.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.