23 يوليوز 2024

وزير الخارجية الصيني يتباحث هاتفيا مع نظيره الأوكراني

Maroc24 | دولي |  
وزير الخارجية الصيني يتباحث هاتفيا مع نظيره الأوكراني

أجرى وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أمس الثلاثاء، محادثات هاتفية مع نظيره الأوكراني، دميترو كوليبا، تمحورت حول الوضع في أوكرانيا.

وأطلع كوليبا وانغ على الجولة الأولى من المحادثات الأوكرانية-الروسية، قائلا إن إنهاء القتال هو الأولوية القصوى لأوكرانيا.

وقال كوليبا إن أوكرانيا تظل منفتحة على تسوية تفاوضية للقضية الحالية، وتتعامل مع المحادثات مع روسيا على نحو صادق وإيجابي، مؤكدا أنه على الرغم من الصعوبات الحالية، يظل الجانب الأوكراني هادئا ومستعدا لدفع المحادثات قدما.

وذكر أن الصين اضطلعت بدور بناء في القضية الأوكرانية، مشيرا إلى أن أوكرانيا مستعدة لتعزيز التواصل مع الجانب الصيني، وتتطلع إلى وساطة الصين في تحقيق وقف إطلاق النار.

من جهته، قال رئيس الدبلوماسية الصينية إن الوضع في أوكرانيا قد تغير بسرعة، وأن الصين تأسف على اندلاع الصراع بين أوكرانيا وروسيا، وهي قلقة للغاية بشأن الضرر اللاحق بالمدنيين.

وأكد أن موقف الصين الأساسي بشأن القضية الأوكرانية مفتوح وشفاف ومتسق، مشيرا إلى أن الصين تؤيد دائما احترام سيادة ووحدة وسلامة أراضي جميع الدول.

وقال إنه فيما يتعلق بالأزمة الحالية، تدعو الصين أوكرانيا وروسيا لإيجاد حل للقضية من خلال المفاوضات، وتدعم جميع الجهود الدولية البناءة التي تفضي إلى تسوية سياسية.

وشدد وانغ يي على أن الصين تعتقد دائما أن أمن دولة ما لا يمكن أن يكون على حساب أمن الدول الأخرى، وأن أمن منطقة واحدة لا يمكن أن يتحقق من خلال توسيع الكتل العسكرية.

وأشار إلى أنه مع تواصل أعمال القتال الآخذة في الاتساع، فإن الأولوية القصوى هي تخفيف حدة الوضع قدر الإمكان لمنع تصعيد الصراع أو حتى الخروج عن نطاق السيطرة، لا سيما لمنع الضرر الذي يلحق بالمدنيين.

وأكد وانغ موقف الصين فيما يتعلق بضمان سلامة مواطنيها في أوكرانيا، مشيرا إلى أن الحكومة الصينية تولي أهمية كبيرة لسلامة المواطنين الصينيين في أوكرانيا، مضيفا أن عملية إجلاء الصينيين والطلاب من أوكرانيا جارية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.