17 يوليوز 2024

الفيلم المغربي جرادة مالحة : عرض مباشر في القاعات السينمائية السعودية

Maroc24 | فن وثقافة |  
الفيلم المغربي جرادة مالحة : عرض مباشر في القاعات السينمائية السعودية

بدأ الفيلم المغربي “جرادة مالحة” للمخرج إدريس الروخ، جولة عروضه التجارية، في دور العرض السعودية، ليكون أول فيلم مغربي يعرض تجاري ا في القاعات السينمائية السعودية.

وتتولى توزيع الفيلم وتسويقه في العالم العربي شركة (ماد سولوشنز) “MAD Solutions”، بينما تمتلك “رواد ميديا” حقوق الفيلم تجاري ا في المملكة العربية السعودية، ومن المرتقب إطلاقه قريب ا في باقي الدول العربية.

وحصل فيلم “جرادة مالحة” على جائزتين هما جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم روائي من مهرجان “تورونتو فيلم تشانل”، وجائزة أفضل مخرج في مهرجان “الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط”، بالإضافة لجولة عروض مميزة في مهرجانات عالمية منها، “بافالو” بالولايات المتحدة الأميركة، و”أمستردام”، و”الرباط لسينما المؤلف»، و”ديربان” بجنوب أفريقيا، و”مونتريال”، و”أبوجا السينمائي” في نيجيريا والعديد من المهرجانات العربية والدولية.

وكان العرض العربي الأول للفيلم في مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط، إذ حظي بإشادة واسعة من طرف النقاد والسينمائيين.

ويحكي الفيلم قصة “رانيا”، وهي شابة وقعت ضحية مؤامرة تهدف إلى التحكم والسيطرة، حيث وجدت نفسها في قلب تجربة يقودها أشخاص لأغراض خاصة. فحرمت رانيا بسبب ذلك من حياتها وذكرياتها، وصارت لها حياة أخرى تتسم بالفوضى والاختناق والضياع، وتقرر الذهاب للبحث عن حياتها الحقيقية. وتم تصوير الفيلم في إفران ومكناس وأزرو وبن صميم، ونال استحسان ا عالمي ا، إذ وصفته الصحف الكندية بأنه “تجربة ممتعة أخاذة”، وهو من تأليف وإخراج إدريس الروخ، وشاركه في التأليف عدنان موحجة، ويشارك في بطولته منى الرقيمي، وعدنان موحجة، وإدريس الروخ، وعبدالرحيم المنياري، وفاطمة الزهراء بناصر، وخنساء بطمة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.