15 يوليوز 2024

دورة تكوينية لفائدة تعاونيات في مجال المنتوجات المجالية بكلميم

Maroc24 | جهات |  
دورة تكوينية لفائدة تعاونيات في مجال المنتوجات المجالية بكلميم

نظمت الجمعية الإقليمية لصانعات الكسكس بكلميم، أمس الخميس، دورة تكوينية لفائدة مجموعة من النساء المنتميات لتعاونيات نسوية عاملة في مجال المنتوجات المجالية (كسكس، زيت أركان..) بالجماعة الترابية أباينو.

وتندرج هذه الدورة التكوينية، الرابعة من نوعها ضمن سلسلة دورات (تكوين 24 امرأة في كل دورة) تنظمها الجمعية في إطار مشروع “تأهيل” نساء جماعة أباينو، الذي تم إطلاقه بدعم من المجلس الجماعي لأباينو، بشراكة مع عدة قطاعات منها المديرية الجهوية للصناعة التقليدية بكلميم – واد نون، ومكتب تنمية التعاون بالجهة.

وتمحورت هذه الدورة التكوينية حول موضوع “مسلك وتحيين السجلات القانونية طبقا لأحكام القانون 112/12 المتعلق بالتعاونيات”.

وأبرزت رئيسة الجمعية الإقليمية لصانعات الكسكس، رشيدة دودجان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورات التكوينية، التي أعدتها الجمعية في إطار مشروع “تأهيل” نساء جماعة أباينو، تروم تحفيز المرأة القروية وانخراطها في التنمية، وكذا تقوية قدراتها وتشجيعها على العطاء والإبداع.

وأضافت أن هذا البرنامج التكويني يتمحور حول عدة مواضيع، منها على الخصوص، التشبيك وأهمية العمل الجماعي المنظم، وكيفية إعداد التقارير المالية والأدبية، ومسطرة الحصول على تراخيص الاعتماد الصحي، وكذا كيفية إيداع الملف القانوني للتعاونيات.

ويهدف مشروع “تأهيل”، الذي يستهدف تعاونيات نسوية عاملة في مجال المنتوجات المجالية (كسكس، زيت أركان، عسل..)، إلى الرفع من قدرات نساء الجماعة، وتأسيس تعاونيات ناجحة، وترسيخ قيم التعاون الجماعي المنظم، ورفع مستوى الوعي لدى النساء، وتحسين جودة الاقتصاد الاجتماعي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.