21 يوليوز 2024

لبنان يدين الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا

لبنان يدين الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا

أدان لبنان الهجوم العسكري الذي شنته روسيا، فجر أمس، على أوكرانيا، داعيا للعودة إلى الحوار لحل النزاع.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية والمغتربين أن لبنان “يدين اجتياح الأراضي الأوكرانية ويدعو روسيا إلى وقف العمليات العسكرية فورا وسحب قواتها منها والعودة إلى منطق الحوار والتفاوض كوسيلة أمثل لحل النزاع القائم، بما يحفظ سيادة وأمن وهواجس الطرفين ويسهم في تجنيب شعبي البلدين والقارة الأوروبية والعالم مآسي الحروب ولوعتها”.

وأوضح البيان أن موقف لبنان يأتي “انطلاقا من تمسكه بالمبادئ الراسخة والناظمة للشرعية الدولية التي ترعى الأمن والسلم الدوليين، وفي طليعتها مبدأ احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها وأمن حدودها”.

كما يأتي إيمانا منه بوجوب حل كافة النزاعات التي قد تنشأ بين الدول بالوسائل السلمية، أي عبر التفاوض، ومن خلال آليات الوساطة التي ينص عليها القانون الدولي، الذي ينبغي أن يبقى الملاذ الأوحد للدول تحت مظلة الأمم المتحدة.

وأوضح المصدر أن الموقف اللبناني يأتي أيضا “نظرا لما شهده تاريخ لبنان الحديث من اجتياحات عسكرية لأراضيه ألحقت به وبشعبه أفدح الخسائر، التي امتد أثرها البالغ لسنوات طويلة على استقراره وازدهاره”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.