13 يونيو 2024

حملة طبية لتصحيح البصر لفائدة التلاميذ بإقليم تازة

Maroc24 | جهات |  
حملة طبية لتصحيح البصر لفائدة التلاميذ بإقليم تازة

تواصل الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تازة تنظيم حملات طبية لتصحيح وتقويم البصر لفائدة أزيد من 2000 تلميذ مستهدف ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة –محور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

وتستهدف هذه العملية، الممولة من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع مجلس جهة فاس –مكناس (اقتناء آلة قياس النظر)، المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بتازة (التأطير الطبي والتقني للعملية)، المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة (تنظيم وتأطير الفئات المستهدفة) وجمعية التضامن للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتازة (الإشراف على تنفيذ المشروع)، المتعلمات والمتعلمين المنحدرين من أوساط معوزة، من أجل تمكينهم من مواصلة دراستهم وفي ظروف صحية ملائمة.

ويخضع هؤلاء التلاميذ لعملية تشخيص طبي تهم قياس النظر، تسهر عليها أطقم طبية تابعة للمديرية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتازة، بهدف تمكين المستفيدات والمستفيدين، من النظارات الطبية التي تساعدهم على متابعة مشوراهم الدراسي في ظروف عادية.

وتهدف هذه الحملات الطبية لتقويم وتصحيح البصر لفائدة التلميذات والتلاميذ، إلى الحد من ظاهرة الهدر المدرسي العالم القروي، وتحسين المستوى التعليمي والنهوض بالخدمات الصحية للمستهدفين.

وتأتي هذه الحملات تفعيلا للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019 -2023، وضمن فلسفة وقيم المبادرة المبنية على مبادئ القرب والتشاور والشراكة والتعاقد كمبادئ مؤسسة تقوم عليها في إنجاز برامجها، وبهدف الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وتفقد عامل إقليم تازة، مصطفى المعزة، في إطار تتبع الحملات الطبية وتنفيذ المشروع، القافلة الطبية التي نظمت الأسبوع الماضي، بالثانوية الإعدادية عقبة بن نافع بجماعة بني لنت –دائرة تازة، بتنسيق بين العدديد من الشركاء، حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه القافلة الطبية 167 تلميذا، 47 حالة منها تعاني من ضعف واختلال بالنظر، استفادت من النظارات الطبية بالمجان، في حين تم توجيه 5 حالات لفضاء الشباب بيت غلام من أجل الاستفادة من حصص الترويض والعناية الصحية.

وتتواصل هذه الحملات الطبية لتصحيح البصر وتوزيع النظارات الطبية لفائدة تلميذات وتلاميذ المستويين الابتدائي والأولى إعدادي بالمؤسسات التعليمية، حيث ستشمل مجموع الدوائر بالإقليم، وفق المخطط الإقليمي لبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة على مستوى إقليم تازة، الذي يهدف إلى تعزيز الصحة المدرسية، وتقريب الخدمات الطبية والشبه طبية لفائدة التلاميذ ضعاف البصر ودمجهم في المحيط الاجتماعي ومساعدتهم على متابعة دراستهم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.